Advertisement

صحة

سبب غير متوقع للإصابة بالصُداع النصفي.. تعرفوا إليه

Lebanon 24
10-06-2023 | 05:00
A-
A+
Doc-P-1076001-638219655153910475.jpg
Doc-P-1076001-638219655153910475.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نعاني من الصداع أحيانا، لكن البعض سيظل يعاني منه بين الحين والآخر بقية حياته، وهذا ما يعرف بـ"الصداع النصفي".

يتسبب الصداع النصفي في ألم شديد ويجبرنا على العيش في الظلام، ويمكن أن يستمر أيضا لمدة تصل إلى 72 ساعة، ويمكن أن يصاحب نوبات الصداع المؤلمة الغثيان واضطراب الرؤية والحساسية للضوء والصوت والروائح.
Advertisement

ولم يتم فهم السبب الدقيق لهذه النوبات بشكل كامل، إلا أن الكثيرين قد يرجحون الضغط، أو الإجهاد، كسبب رئيسي لهذه الحالة المزمنة.

ولكن، وفقا لدراسة جديدة أجراها باحثون في Lloyds Pharmacy، يمكن أن يلعب النظام الغذائي دورا مهما في المعاناة من الصداع النصفي.

وقد تضطر إلى قطع المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام (الموجودة في منتجات النظام الغذائي والمشروبات الخالية من السكر) لأنها يمكن أن تكون محفزا محتملا للصداع النصفي.

ومن بين المشاركين الذين شملتهم الدراسة، لم يكن 89% منهم على دراية بأن المحليات يمكن أن تكون السبب في صداعهم المنهك. لذا، سيكون من الأفضل الالتزام بالترطيب بالماء بدلا من مشروبات الحمية.

وتشير الدراسة إلى أن بعض رقائق البطاطا المفضلة لدينا مثل "دوريتوس" و"برينغلز"، بالإضافة إلى الأطعمة الصينية وخلطات التوابل، يمكن أن تسبب أيضا الصداع النصفي.

ولم يكن 94% من المشاركين على دراية بالصلة بين المضافات الغذائية المعروفة باسم الغلوتامات الأحادية الصوديوم (MSG) أو الملح الصيني، الموجودة في ما سبق، واحتمال الإصابة بالصداع النصفي.

وكانت اللحوم المعالجة سببا محتملا آخر لأعراض الصداع النصفي التي لم يعرف عنها سوى 1% من المشاركين في الاستطلاع.

ويعود السبب في اعتبار أن هذا النوع من اللحوم قد يكون مسؤولا عن الصداع إلى أنه يحتوي على النترات التي تمدد الأوعية الدموية، ما قد يسبب هذه الأعراض.

وتحتوي منتجات الألبان (خاصة الجبن الطري) على مستويات عالية من التيرامين، وكذلك الأطعمة المخللة أو المخمرة، مثل مخلل الملفوف وصلصة الصويا، والتي يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي.

والتيرامين هو حمض أميني يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويمكن العثور عليه أيضا في النبيذ الأحمر.

وعندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي، فإن المحفزات الأخرى الأكثر شهرة تشمل الكافيين والكحول والأطعمة المالحة. ويمكن لهذه المشروبات والأطعمة أن توسع الأوعية الدموية في الدماغ وتسبب الصداع، بالإضافة إلى تعطيل أنماط نومنا التي نعلم جميعا أنها يمكن أن تسبب لنا الصداع النصفي.(روسيا اليوم)









تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك