ثبّت بحث برتغالي فعالية الكافيين في الوقاية من تأثيرات الإجهاد، وتهدئة الجسم والعقل وبالتالي تخفيض مخاطر المعاناة من الاكتئاب ومشاكل الذاكرة.وأفادت صحيفة "ديلي مايل" ان علماء في جامعة كويمبرا بالبرتغال أجروا دراسة فسروا فيها سر ميل الناس في العادة إلى شرب كوب من الشاي عند مواجهة أزمة معينة، أو إلى كوب من القهوة عند التعرض لضغط في العمل.
وأجروا اختباراً على فئران أخضعت لأوضاع تتسبب بالإجهاد الحاد، ما أثر عليها بحيث عانت من قلة الشهية والقلق الشديد ومشاكل في الذاكرة.
وأضيف كافيين إلى الماء الذي تشربه هذه الفئران، وأخضعت لحالات إجهاد من جديدن فتبين ان غالبية العوارض التي ظهرت عليها من قبل قد توقفت.
وأعرب الباحثون عن أملهم في ان يساهم هذا البحث في إيجاد علاجات جديدة للأمراض العقلية، بالرغم من توصيتهم بالاعتدال في استهلاك الكافيين خشية من أية تأثيرات جانبية سلبية.
(ترجمة "
لبنان 24"-
dailymail)