Advertisement

صحة

تعانون من نقص الحديد؟.. إقرأوا هذا الخبر

Lebanon 24
16-05-2019 | 11:00
A-
A+
Doc-P-588001-636936023774885459.jpg
Doc-P-588001-636936023774885459.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يعد نقص الحديد من أكثر مشاكل سوء التغذية شيوعاً، فما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن مواجهته؟

أوضحت خبيرة التغذية الألمانية إمكه ريزه، أن الحديد يندرج ضمن العناصر الأساسية، التي يحتاجها الجسم في عمليات التمثيل الغذائي المختلفة، مثل نقل الأوكسجين، وتوفير الطاقة للخلايا، والحماية من العدوى. ولأن الجسم غير قادر على إنتاج الحديد بنفسه، فيجب توفيره عبر النظام الغذائي أو غيره.
Advertisement

أسبابه
إن سبب نقص الحديد في الجسم يرجع لأسباب عديدة، منها النزيف الحاد، ونزيف الحيض الشديد، والالتهابات المزمنة في المعدة والأمعاء، أو اتباع نظام غذائي نباتي.

وفي فترتي الحمل والرضاعة يحتاج الجسم إلى كميات أكبر من الحديد، وهكذا بالنسبة الى الأطفال والمراهقين.

أعراضه 

أشارت خبيرة التغذية الألمانية زيلكه ريستماير إلى أن أعراض نقص الحديد تتمثل في شحوب الوجه، وتقصف الشعر وتساقطه، وتشقق الأظافر وزوايا الفم، إضافةً إلى الإرهاق والتعب. وفي مرحلة متقدمة من نقص الحديد قد يعاني المرء من فقر الدم المصحوب بالصداع، وضعف التركيز، والهزال، وفقدان الشهية، وسرعة ضربات القلب.

ويمكن التحقيق من الإصابة بنقص الحديد عن طريق تحليل بسيط لعينة من الدم لدى الطبيب.

مواجهته
وأضافت ريستماير أنه يمكن إمداد الجسم بالحديد بتناول الأغذية الغنية به مثل اللحوم الحمراء، والعدس، والبازلاء، والفول، والمكسراتن وخبز الحبوب الكاملة.
ولتحسين امتصاص الحديد، تنصح ريستماير بتناول اللحوم مع الخضروات المحتوية على فيتامين C مثل الفلفل الحلو، والقرنبيط، مع شرب كوب من عصير البرتقال، وتجنب شرب الشاي أو القهوة بعد الوجبات الغنية بالحديد، قبل مرور نصف ساعة على الأقل.

وإلى ذلك، أشارت الصيدلانية الألمانية أوروسولا زيلربيرغ إلى أن الكبسولات والحبوب المحتوية على الحديد يمكنها إمداد الجسم بالحديد بشكل كافٍ أيضاً. 
 
المصدر: موقع 24 الإلكتروني
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك