Advertisement

صحة

بينها الكاتشاب.. تعرّفوا إلى المواد "العدوّة" للقلب!

Lebanon 24
25-05-2019 | 01:00
A-
A+
Doc-P-590910-636943675895776292.jpg
Doc-P-590910-636943675895776292.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكّد الخبراء على مرّ السنين أنّ الأطعمة التي يتمّ سكبها في الطبق قد تساعد على دعم وظائف القلب. تحتوي المأكولات الصديقة للقلب على مغذيات ثبُت أنها تنعكس إيجاباً على جهاز القلب والأوعية الدموية أو تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، من خلال تقليل مستويات الكولسترول السيّئ (LDL) والتريغليسريد في الدم، ومعدل الضغط المرتفع، والسيطرة على الوزن، وتحسين حساسية الإنسولين. لكن ماذا عن المواد الأخرى التي تُلحق الضرر بهذا العضو الحيوي؟
Advertisement

إستناداً إلى دراسة صدرت عام 2016 في "Journal of the American College of Cardiology"، فإنّ الغذاء المبنيّ على الخضار، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبقوليات، وقليل من الألبان والدهون الصحّية قد يساهم في خفض خطر أمراض القلب والأوعية الدموية بنحو الثلث.
لكن في المقابل، فقد كشفت أخيراً مجموعة من الخبراء لائحة بأسوأ المأكولات لصحّة القلب، والتي يجب حذفها كلّياً من النظام الغذائي، وتحديداً:

اللحوم الباردة المصنّعة
أشارت اختصاصية التغذية، سوزان فيشر، من فلوريدا إلى أنّ حتى الأنواع القليلة الدهون من اللحوم المعالجة تحتوي على المادة الحافظة "Sodium Nitrate" التي قد ترفع الالتهاب الداخلي.

الهوت دوغ
بحسب اختصاصية التغذية، رانيا باتايني، من الولايات المتحدة الأميركية، فإنّ الهوت دوغ والنقانق بشكل عام قد تكون مليئة بالدهون المشّبعة. حتى الأنواع القليلة الدهون تميل إلى أن تكون مغلّفة بالملح.

الكاتشب
قال طبيب القلب، خوان ريفيرا، من ميامي إنّ الكاتشب يتضمّن نسبة عالية جداً من الصوديوم، بحيث أنّ ملعقتين كبيرتين منه تحتويان على 320 ملغ من الصوديوم، جنباً إلى 8 غ من السكر.
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك