Advertisement

صحة

البروتينات في الغذاء.. ما هي الكميات الموصى بها؟!

Lebanon 24
14-07-2019 | 05:30
A-
A+
Doc-P-606964-636987006654878821.jpg
Doc-P-606964-636987006654878821.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تلعب البروتينات دوراً هاماً في نظامنا الغذائي مع الكربوهيدات والدهون، فهي ترتبط بجميع وظائف الجسم الحيوية وهي أحد المكونات الهامة لجهاز المناعة. لكن لا ينصح باستهلاك كميات مفرطة من البروتينات.
ورغم أنّ البروتينات مهمة، إلا أنّ إستهلاكها بإفراط لا يساعد على بناء المزيد من العضلات أو جعلها أقوى بل قد يزيد من الرغبة باستهلاك السعرات الحرارية والدهون. فما هي الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتين؟
Advertisement

الكمية الموصى بها من البروتينات
يوصي خبراء التغذية باستهلاك كمية بروتين يومية بمعدل (10-15%) من مجموع السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، أي حوالي 1 غ لكل كلغ من وزن الجسم.
 
ماذا عن الحوامل والرياضيين؟!

1- البروتينات للحوامل والمرضعات
تحتاج النساء الحوامل لإستهلاك ما يقارب 10 غ على الأقل من البروتينات، وهي كمية تزيد عن كمية البروتينات الموصى بها قبل الحمل.

ويوصي خبراء التغذية، بأن تحصل الحوامل، على البروتينات يومياً من الألبان قليلة الدسم، بمقدار يتراوح ما بين (20-30 غ)، وذلك لاحتواء الألبان على الكالسيوم وفيتامين (د) الضروري لصحة عظام الأم وجنينها.

أما النساء المرضعات، فهنّ بحاجة لاستهلاك ما يقارب 20 غ من البروتينات يومياً، وذلك لدعم إنتاج الحليب في جسم المرأة المرضع، أي أكثر من الكمية المستهلكة قبل الحمل.
 
2- البروتينات للرياضيين
قد تنطوي معظم أنواع التمارين الرياضية على تحلل العضلات أثناء ممارستها، وبناء العضلات من جديد بعد ذلك، لذلك فإن كميات البروتينات اللازمة للرياضيين، تعتمد على مدة النشاطات الرياضية ووتيرتها وشدتها.

فمثلاً إذا كنت تمارس رياضة الركض، فإنّك قد تحتاج إلى نسبة 50 % من البروتين، أي نسبة أكبر مما يحتاجه من لا يمارس النشاط البدني عادة.

كما أن الأشخاص الذين يطورون العضلات خلال التمارين الرياضية، قد يحتاجون لكمية مضاعفة من البروتينات، وبنسبة استهلاك أكبر من الشخص الذي لا يمارس النشاط البدني.

ومن المهم أن نتذكر أن معظم الناس، بما في ذلك الرياضيين، يحصلون على كمية كبيرة من البروتينات في غذائهم العادي، بحيث أنه غالباً لا تكون هناك حاجة لتناول مكملات البروتين.

 
المصدر: ويب طب
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك