تصفّح بدون إعلانات واقرأ المقالات الحصرية
|
Advertisement

صحة

الفيتامين "د" والكالسيوم قد لا يقيان من سرطان القولون

Lebanon 24
16-10-2015 | 02:02
A-
A+
الفيتامين "د" والكالسيوم قد لا يقيان من سرطان القولون
الفيتامين "د" والكالسيوم قد لا يقيان من سرطان القولون photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
أظهرت نتائج تجربة سريرية حديثة أن مكملات الكالسيوم والفيتامين "د"، خلافاً لما أشيع من قبل، قد لا تلعب دوراً في الوقاية من سرطان القولون. وطوال 15 إلى 20 سنة، كانت الدراسات تشير إلى أن الفيتامين "د" والكالسيوم يقيان من الإصابة بسرطان القولون، لكن كشفت دراسة موسعة حديثة عكس ذلك. ونقل عن المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جون بارون وهو برفيسور في كلية الطب في جامعة كارولاينا الشمالية، قوله إنه تبين أن لا الكالسيوم ولا الفيتامين "د"، سواء أأخذ كل منهما بمفرده أو مع بعضهما البعض، بعد استئصال أورام حميدة صغيرة بالقولون، يخفض خطر نمو أورام جديدة قد تتحول إلى أورام سرطانية. يُشار إلى أن الدراسة شملت أكثر من 2200 شخص تمت متابعتهم طوال 3 إلى 5 سنوات، بعد استصال أورام حميدة من القولون، وطلب من بعضهم تناول الفيتامين "د" أو الكالسيوم، أو دواء لا تأثير صحي له. وتبين أن الأورام عادت عند 43% من المشاركين بالدراسة، ولم ينخفض الخطر عند من تناولوا المكملات مقارنة مع من لم يتناولوها. (ترجمة لبنان 24 – Healthday)
Advertisement
مواضيع ذات صلة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك