Advertisement

صحة

رائحتان في الفم تؤشران على إصابتك بهذا المرض!

Lebanon 24
15-08-2021 | 06:00
A-
A+
Doc-P-853008-637645894864896809.jpg
Doc-P-853008-637645894864896809.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

اكتشاف أعراض مرض السكري قد يكون صعبا إذا كنت لا تعرف العلامات التي يجب البحث عنها، والتي يظهر بعضها من خلال رائحتين تظهران في رائحة أنفاسك.

 

ويعد التغيير الطفيف لرائحة الفم والأنفاس أحد الأعراض الأكثر شيوعا لمرض السكري الذي ينجم عن تراكم السكر في مجرى الدم، مما يؤدي إلى مجموعة كاملة من المضاعفات، على ما نقل موقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

وتحدث معظم حالات مرض السكري بسبب مرض السكري من النوع 2، حيث يكافح الجسم لإنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين، أو لا يتفاعل مع الأنسولين الذي يعتبر ضروريا لتحويل السكر في الدم إلى طاقة قابلة للاستخدام.

 

بدون كمية كافية من الهرمون، يمكن أن تستمر كمية السكر في الدم في الارتفاع، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو تلف الأعصاب.

 

قد تكون معرضا لخطر الإصابة بمرض السكري إذا لاحظت بعض التغييرات الطفيفة في رائحة أنفاسك.

 

يتطور لدى بعض مرضى السكري أنفاس إما تشبه رائحة الفاكهة أو ورنيش الأظافر (مادة الأسيتون)، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS).

 

ويحدث التغيير بسبب عملية تعرف باسم الحماض الكيتوني السكري، والتي ترتبط بارتفاع نسبة السكر في الدم، وإفراز الجسم مستويات عالية من أحماض الدم المعروفة باسم الكيتونات والتي تتراكم في الجسم مع نفاد الأنسولين.

 

ووفقا للهيئة فإن الحماض الكيتوني السكري، يؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1، ولكن يمكن أن يؤثر أحيانا على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

 

وحذرت من أنه يجب على مرضى السكري فحص مستويات السكر في الدم بانتظام - ولكن الأمر الأكثر أهمية إذا ظهرت عليهم علامات الحماض الكيتوني السكري.

 

 

وتشمل أعراض الحماض الكيتوني السكري الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، والشعور بالعطش الشديد، والمرض، وألم البطن، والتنفس الذي يشم فيه رائحة الفواكه أو طلاء الأظافر.

 

ولكن لمجرد أنك تعاني من رائحة الفم الكريهة، أو أن رائحة أنفاسك مختلفة عن المعتاد، فهذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب بداء السكري.

 

قد يكون السبب ببساطة هو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ذات الرائحة الكريهة. في حالات نادرة، يمكن أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة هو التهاب اللوزتين أو ارتجاع الحمض.

 

 

Advertisement
المصدر: سبوتنيك
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك