صحة

مشروبات صحيّة لتهدئة المعدة والقولون

Lebanon 24
18-08-2021 | 23:00
A-
A+
Doc-P-854500-637649319635310401.jpg
Doc-P-854500-637649319635310401.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تساهم بعض المشروبات الصحية في تحسين وظائف المعدة وتهدئتها، كما تعمل على تنظيم عملية الهضم.
المبالغة في تناول اللحوم الحمراء رغم فائدتها قد تسبب العديد من المشاكل الصحيّة كأمراض القلب، وضعف المناعة، وكذلك قد تسبب بعض المشاكل في القولون والمعدة، بسبب الدهون الزائدة الموجودة في اللحوم الحمراء. ولهذا إليك مجموعة من المشروبات الصحيّة التي ننصحك بتناولها بعد تلك الوجبات الدسمة من اللحوم الحمراء.
اليانسون
تم استخدام اليانسون في الطب التقليدي لعلاج الأمراض والمخاوف الصحية الأخرى، إذ يعدّ مساعدا في حركة الجهاز الهضمي، ويعمل على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم.
وقد أفادت مراجعة صحية بأن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن مستخلصات زيت اليانسون الأساسي بمنزلة مرخيات للعضلات، وقد أظهرت المراجعة نفسها إمكانات اليانسون في علاج الإمساك، والذي يمكن أن يكون أحد أعراض القولون العصبي.
كما يحتوي اليانسون أيضاً على خصائص مسكّنة ومضادة للالتهابات، فقد وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات زيت اليانسون تحسّنوا بشكل ملحوظ من أعراض القولون العصبي بعد 4 أسابيع.
شاي الشمر
يمكن استخدام الشمر (الحبة الحلوة) لتخفيف الغازات والانتفاخ والتقلصات المعوية، حيث إنه يريح عضلات الأمعاء ويخفف الإمساك.
فقد ذكرت دراسة أن الشمر مع بذور الكمون والنعناع والأفسنتين علاج فعال لمرض القولون العصبي، إذ ساعد هذا المزيج في تخفيف مشاكل الجزء العلوي من البطن.
ومع ذلك، يوجد شاي الشمر على قائمة الأطعمة عالية FODMAP (الكربوهيدرات الجزيئية الصغيرة المعروفة بتهييج الأمعاء)، لذلك تحدث مع اختصاصي الرعاية الصحية قبل إضافته إلى نظامك الغذائي إذا كنت تتّبع نظاماً غذائياً منخفضاً FODMAP.
الكاموميل
الآثار العلاجية للبابونغ تجعله علاجاً عشبياً شائعاً للعديد من الحالات الصحية، فقد أفادت مراجعة طبية حديثة بأن الخصائص المضادة للالتهابات للبابونغ يمكن أن تساعد على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة بالاضطرابات المعوية وإرخاء عضلات المعدة.
كما أظهر البابونغ أيضاً أنه يهدئ المعدة، ويقضي على الغازات، ويخفف من تهيج الأمعاء، وبالتالي يحد من تلك الآلام المزعجة للقولون العصبي.
شاي الكركم
الكركم له قيمة عالية لخصائصه في علاج الجهاز الهضمي، فقد وجدت دراسة أجريت حديثاً أن الأشخاص الذين تناولوا الكركم في شكل كبسولات قد قللوا بشكل كبير من أعراض القولون العصبي، علاوة على أنه كان لديهم ألم بطني وانزعاج أقل بعد أخذ المستخلص لمدة 8 أسابيع.
ولهذا يمكنك اعتماد شاي الكركم، من الماء المغلي ومسحوق الكركم، للاستفادة من خصائصه في تهدئة القولون العصبي.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website