Advertisement

لبنان

باسيل يولّعها" كلن يعني كلن"

مصباح العلي Misbah Al Ali

|
Lebanon 24
19-02-2023 | 06:00
A-
A+
Doc-P-1039996-638123980669853098.jpg
Doc-P-1039996-638123980669853098.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تجاوز الخلاف كل المحاولات الاستدراكية فوقع الطلاق  بين حزب الله و"التيار الوطني الحر"، وهو امر كان متوقعا ، لكن ما هو مفاجئ حجم التوتر المكبوت عند الحليفين ما دفع النائب جبران باسيل إلى تفجير الموقف دفعة واحدة على كل الجبهات.
Advertisement
ليس تقليلا من الهواجس التي تنتاب باسيل من انتخاب سليمان فرنجية، ولكن لا يمكن حصر اسباب انهيار " تفاهم مار مخايل"بالاستحقاق الرئاسي ، فهناك تراكمات اوصلت إلى هذه النتيجة، علما بأن الخسارة مشتركة عند الطرفين، خصوصا مع احتمال الاشتباك على مستوى القواعد الشعبية.

تعود القصة إلى التمايز في المواقف، الى ما قبل الوصول إلى تسوية مع الخارج متعلقة  بترسيم الحدود البحرية ، حيث تفيد المعلومات عن تحفظات برزت من نقل التفاوض من عين التينة إلى قصر بعبدا وفق مبررات احترام المقام، وكون رئاسة الجمهورية مولجة توقيع المعاهدات الدولية.
عمل حزب الله على تقطيع الموضوع بالرغم من حساسيته، لكن كانت توقعات باسيل بمكان آخر وتتصل بامكانية رفع العقوبات عن كاهله في مقابل المساعدة في إتمام إتفاق الترسيم، هذا الأمر انسحب على ملفات أخرى اهمها الاستحقاق الرئاسي ومع الجانب القطري تحديدا.

في غضون ذلك ، برزت التشققات في التحالف مع حزب الله عند فشل لقاء باسيل مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وانتقاله إلى فرنسا حيث عمد إلى مهاجمة الرئيس نبيه بري. وكان واضحا من تصرف باسيل بأنه يريد التخلص من مفاعيل" تفاهم مار مخايل"،خصوصا مع مناقشات الدوحة والتي افضت إلى خلاصة مفادها تعاظم الضغط الدولي من أجل إنجاز الاستحقاق الرئاسي.
أراد باسيل تكريس الخلاف مع الحزب ، ليس من منطلق إجهاض التفاهم بقدر الاحتجاج على قدر واسع من التهميش، فهو لم يتوان عن الاتهام بالكذب عند تغطية حزب الله عقد حكومة تصريف الاعمال جلسة لتصريف الاعمال، ولشعوره بعدم حجز مكان له في التسوية المرتقبة التي قد تنتج إنجاز الاستحقاق الرئاسي.

ازاء ذلك ، لم يتوان باسيل عن استعمال التعميم حول الفساد، وفق نظرية "كلن يعني كلن"، حيث لا مفر من المواجهة الشاملة نظرا لدقة الظرف كما صعوبة الواقع السياسي والتشظي الشامل.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك