Advertisement

لبنان

دفعة جديدة من النازحين تعود من لبنان الى سوريا

Lebanon 24
09-09-2018 | 06:10
A-
A+
Doc-P-509247-636720952019036737.jpg
Doc-P-509247-636720952019036737.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عادت دفعة جديدة من النازحين السوريين من لبنان الى سوريا اليوم الاحد، عبر عملية منظمة يشرف عليها الأمن العام اللبناني من 3 معابر: المصنع، العبودية والزمراني، وقد وصل عددهم الى 778 نازحاً وفق بيان الأمن العام.
Advertisement
 
 
 
ومنذ الفجر، بدأ النازحون السوريون بالتحرك من نقطة التجمع التي حددها الجيش اللبناني والامن العام في ساحة وادي حميد في عرسال باتجاه معبر الزمراني عن طريق الجرد منذ الساعة السادسة صباحاً بإشراف الامن العام والجيش ووفق لوائح اسمية تقضي بعودة 206 نازحين سوريين من مخيمات عرسال الى قرى القلمون الغربي في قرى فليطا قارا الجراجير رأس المعرة والمعرة، وفق ما أفاد مراسل "لبنان 24" في البقاع. 
 
وتوجهت 15 حافلة من معبر المصنع اللبناني عند الساعة السابعة صباحا لنقل 850 نازحاً سورياً من مختلف المناطق اللبنانية نحو الاراضي السورية. 
 
من جهتها، قالت "الوكالة الوطنية للاعلام" إن دفعة من السوريين العائدين الى سوريا تجمعت صباحاً في مدرسة عبد اللطيف فياض في النبطية ويبلغ عددهم 84 شخصا، في انتظار وصول 4 حافلات لنقلهم الى سوريا وسط اجراءات امنية مشددة للجيش والامن العام في محيط المدرسة وفي باحتها، باشراف رئيس دائرة امن عام النبطية الرائد علي حلاوي ورئيس قسم المعلومات في الدائرة النقيب علي نجم، رئيس مركز شبعا النقيب عباس حرشي والمدير الميداني للمفوضية العليا للامم المتحدة في الجنوب ماكرون راشلة. 
وفي طرابلس، انطلقت الدفعة الثانية من العائدين السوريين الى بلادهم، بعدما تجمعوا أمام مركز المفوضية السامية لشؤون النازحين التابعة للامم المتحدة في معرض رشيد كرامي الدولي مع ساعات الفجر الاولى.

واقلت الحافلات قرابة ال 400 نازح واكبهم عناصر الامن العام الذين انتشروا بكثافة في المكان في حين تواجدت وحدات من الجيش اللبناني في المكان .

إلى ذلك، سجل توافد العشرات من النازحين من دون تسجيل اسمائهم مسبقا فاستمهلم عناصر الامن العام لايام لحين اكتمال الاجراءات القانونية لعودتهم .
 
تسهيلات من الأمن العام
وتابع رئيس شعبة معلومات الامن العام في الشمال العقيد خطار ناصر الدين مع وحدات الامن العام والنازحين الاجراءات الميدانية مع ساعات الفجر، واستمع الى العائدين السوريين، مؤكدا "تقديم جهاز الامن العام كل التسهيلات لهم بمتابعة واشراف مباشرين من قبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم". 

وكان الامن العام اعلن عن مراكز تجمع للنازحين الراغبين بالمغادرة على الشكل التالي: 
 
البقاع : المصنع ( مركز المغادرة).
عرسال – وادي حميد.

* عكار : ساحة مركز العبودية.

ساحة مركز البقيعة.

* شبعا : ثانوية شبعا الرسمية.

* النبطية : متوسطة عبد اللطيف فيّاض.

* صيدا : باحة السراي الحكومي.

* طرابلس : محلة المعرض – قرب UNHCR .

* جبل لبنان : ملعب بلديّة برج حمّود.
 
المصدر: لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك