Advertisement

لبنان

حرب استنزاف بين "القوات" و"التيار".. وما خفي أعظم

Lebanon 24
24-09-2018 | 23:55
A-
A+
Doc-P-513442-636734561650137170.jpg
Doc-P-513442-636734561650137170.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عناون "القوات" لباسيل: أنت تطعن العهد والمسيحيين، كتب عماد مرمل في "الجمهورية": يتواصل الكرّ والفرّ بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، في نوع من "حرب الاستنزاف" السياسية التي يشكّل الخلافُ على التمثيل الوزاري واجهتها المكشوفة، فيما يبدو أنّ ما خفي خلفها هو الأعظم.
Advertisement
وتعتمد "القوات" في هذه المواجهة تكتيك التصويب على رئيس "التيار" الوزير جبران باسيل حصراً، وبالتالي تركّز على الفصل بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون وقواعد "التيار"، علماً أنّ محاولة الفصل هذه لا تُقنع الكثيرين ممّن يعتقدون أنّ باسيل يترجم نبض "الشارع البرتقالي" ويعكس في معظم الأحيان ما لا يستطيع عون أن يقوله. 

والأرجح أنّ "القوات" نفسها غير مقتنعة ضمناً بهذه المقاربة، ولكنها تعتقد أنّ التمسّك بها يحول دون انزلاقها الى صدام مباشر مع عون، أو يؤجّله على الأقل، مفضّلة أن تظلّ معركتُها محصورةً ضد باسيل في الوقت الحاضر، لأنها تفترض أنّ ذلك أجدى لها، ويسمح لها بتموضعٍ سياسيٍّ أفضل في ظلّ خلافات رئيس "التيار" مع قوى سياسية عدة.

وتحاول "القوات" أيضاً تمييز "تفاهم معراب" المتداعي بمختلف طبقاته عن المصالحة المسيحية، وهي لا تزال تصرّ على أنّ المصالحة في خير وإن كانت جسور الحوار السياسي مقطوعة مع باسيل وإعلام الطرفين يتبادل الحملات وأشدّ الاتّهامات، منطلقة من أنّ الوجدان المسيحي يرفض سقوط المصالحة ويصرّ عليها وان طرفيها أصبحا غير قادرين على التنصّل منها.

والى أن تصبح المصالحة من لحم ودم، وليست مجرد طيف، فإنّ جمر النزاع السياسي بين الطرفين لن يبرد، وجبهة معراب - الشالوحي ستبقى متوترة، يغذّيها التعارض في الحسابات والخيارات حيال استحقاقات عدة، منها الراهن ومنها المؤجّل. 

وفيما كان مصدرٌ بارز في "التيار" قد اتّهم "القوات" بـ"نحر" العهد وموقع الرئاسة، يؤكد مصدر قيادي في "القوات" أنها «ما اعتادت على الطعن في الظهر وهي حين تريد المواجهة تصوّب على الصدر، "ولو أرادت طعن العهد ما كانت لتساهم أصلاً المساهمة الأكبر في انتخابه، وبالتالي لا يوجد عاقل يمكن أن يساهم في انتصار أحدهم ثمّ يبادر الى نحره".

ويعتبر المصدر أنّ "مَن يطعن العهد والمسيحيين في الحقيقة هو الوزير جبران باسيل عبر معادلاته غير المسبوقة في علم السياسة وأدبياتها"، متسائلاً: "هل "القوات" نحرت العهد حين أيّدت مراسيم التنقيب عن النفط ودعمت قانون استعادة الجنسية وغيرهما؟ وهل يجوز أن يصبح أيُّ اعتراض على سلوك باسيل بمثابة اعتراض على العهد وتهديد له؟ وهل "حزب الله" الذي هو صديق العهد وباسيل طعنهما عندما تقاطع مع "القوات" في الموقف ضد بواخر الكهرباء؟
 
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك