لبنان

اقتراح قانون لـ"الكتائب" بشأن انتخاب المغتربين

Lebanon 24
13-12-2018 | 13:48
A-
A+
Doc-P-537047-636803064879856937.jpg
Doc-P-537047-636803064879856937.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تقدم نواب كتلة "الكتائب" بإقتراح قانون لـ"تعديل قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب لجهة إلغاء تخصيص مقاعد للمغتربين وإعطائهم الحق في التصويت للـ128 نائباً". 

وأكّد رئيس "الكتائب" النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، أنّ "المرحلة الحالية تتطلب من الجميع تجنيد كل الطاقات للوقوف في وجه انهيار البلد"، وقال: "هذا ما سنقوم به في الأسابيع المقبلة إلى جانب اللبنانيين الشرفاء الذين يعانون، وفي ظلّ اللامبالاة التي يظهرها البعض تجاه ما يمرّ به البلد".

وشدّد على أنّ "العمل التشريعي يجب ألا يتوقف ولهذا السبب نحن مستمرُّون في تقديم مجموعة من اقتراحات القوانين، والاقتراح الأول متعلق بحسن تمثيل اللبنانيين في المجلس النيابي، سيليه اقتراح آخر في الاتجاه نفسه".

وأضاف: "القانون الذي تقدمنا به اليوم هدفه العودة عن خطأ تعديل قانون الانتخابات من حيث حقّ المغتربين التصويت للنواب الـ128 وليس إنشاء مقاعد جديدة للاغتراب، لأنّ هذه الخطوة شكلت خطأً كبيراً ويجب العودة عنها".

ولفت إلى أنّ "الهدف يجب أن يكون ربط الاغتراب بلبنان لا أن يصبح جزيرة غير معنية بما يحصل في بلدهم". 

ورأى أنّ "انتخاب نواب 6 للاغتراب سيعزلهم عن الواقع اللبناني بدل فتح المجال كي يؤثّر المغتربون على الـ128 مقعداً في لبنان، ويفصلهم عن هموم مناطقهم والحياة اليومية للبنانيين فيما نحتاج اليهم لأداء دور في تصحيح المسار في الداخل اللبناني".

ودعا إلى "العودة عن هذا الخطأ وتشجيع اللبنانيين"، معتبراً أنّ "تجربة اقتراع المغتربين في الانتخابات الاخيرة لم تكن سيئة على رغم النواقص والاخطاء التقنية، لكن يجب الافادة منها لتحسين الاداء في السفارات، وبمجرد تكرار التجربة في الانتخابات المقبلة سيشارك فيها عدد أكبر من المغتربين وسيساهمون في نهوض لبنان وانقاذه من وضعه".

وتابع: "المغتربون أحرار في تصويتهم وخيارهم السياسي، لذلك نحن في حاجة الى ان يعبروا عن رأيهم، لأنّهم ليسوا خاضعين للابتزاز ولا للخدمات والترهيب والفساد ولكل ممارسات السلطة السياسية في الانتخابات، نحن في حاجة لهذا الصوت الحر لتغيير المعادلة في لبنان لا حصر الاحرار في عدد قليل من المقاعد، نريد من احرار الخارج دعم احرار الداخل ليكون لدى اللبنانيين القدرة على النهوض وان يكون لهم الكلمة الاقوى في الانتخابات".

وأوضح أنّ "حزب الكتائب تقدم باقتراح الغاء المقاعد المخصصة للمغتربين في الخارج والسماح لهم بالتصويت للـ128 نائبا لتغيير المعادلة في كل منطقة من لبنان وكل قضاء". 

وتمنّى "على كلّ الزملاء المساعدة لاقرار القانون"، ودعا "المغتربين والمنظمات الاغترابية الى التعبير عن رأيها في هذا الاتجاه"، وقال: "إحدى أكبر المنظمات التي تعنى بلبنانيي الاغتراب مهتمة بهذا الاقتراح وترفض حصر التصويت بـ6 مقاعد، لذلك اتمنى تحرك المغتربين في اتجاه السفارات اللبنانية للمطالبة بحقهم في التصويت للـ128 نائبا ورفض اختصارهم بـ6 مقاعد مخصصة للاغتراب". 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website