Advertisement

لبنان

خلاف المختارة- حارة حريك: أبعد من معمل!

Lebanon 24
21-04-2019 | 23:06
A-
A+
Doc-P-579604-636915101051369905.jpg
Doc-P-579604-636915101051369905.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان " معالجة بعيدة عن الاعلام لخلاف حارة حريك ـ المختارة" كتبت ابتسام شديد في صحيفة "الديار" وقالت: "لم تتضح الاسباب الفعلية للهجوم الجنبلاطي الاخير على خلفية الغاء ترخيص على حزب الله ولم تعرف ايضا خلفيات تعطيل مفعول الغاء ترخيص ممنوح من وزير صناعة سابق لمعمل حائز على الموافقات الرسمية والقانونية ايضا، لكن يمكن التأكيد ان ما جرى كاد يقطع الخيط الرفيع المربوط في العلاقة بين حزب الله والمختارة.
Advertisement

ما يقال في الاوساط القريبة من حزب الله لتفسير خطوة وزير الصناعة انها رسالة سياسية عابرة بمضامين كثيرة وتتم قراءتها جيدا من قبل حارة حريك، الرسالة وفق الاوساط ليست في توقيتها المناسب وشكلت ارباكا لحزب الله الذي يخوض معركة لوقف الفساد ولا يقبل الايحاءات بانه يعطي تراخيص غير قانونية فيما اعطى الحزب وعدا بمكافحة الفساد وكشف مكامن الهدر في الدولة اللبنانية، فهكذا يمكن القول ان هناك من غرز السكين في المكان الذي يوجع حزب الله ويؤذيه وهذا ما لا يقبل به حزب الله .

مع ذلك تؤكد أوساط على اطلاع على ملف العلاقة ان الاتصالات نشطت مؤخرا بين حارة حريك والمختارة من خلال الشخصيات القادرة على التواصل في الازمات وفتحت الخطوط مع المعاون السياسي لحزب الله الحاج حسين خليل والنائب امين شري من جهة ومع الاشتراكي من خلال الوزير السابق غازي العريضي والنائب فيصل الصايغ لتوضيح اصول الخلاف وفروعه وترتيب ربط النزاع القائم بين الطرفين ووفق المعلومات فان حزب الله ابدى تشددا في موضوع تجاوز هذا الخلاف وطالب بتوضيحات حول الدوافع التي جعلت الوزير ابو فاعور يدفع لالغاء الترخيص، وبالتصريح العلني او التراجع من قبل الوزير عن القرار.

من جهة الاشتراكي ثمة اصرار على ان الرخصة لا تستوفي الشروط القانونية وان الترخيص يلقي اعتراضات وله تأثيرات بيئية سلبية فيما تعتبر وجهة حزب الله انه مستوفي الشروط وحائز على موافقة مجلس الوزراء. من وجهة نظر حار حريك ايضا لا يجوز لوزير الغاء قرار وزير سبقه وفيه اتهام مبطن لا يقبل به حزب الله بانه غير مطابق للمواصفات.

الخلافات بين المختارة وحارة حريك ابعد من رخصة معمل تقول الاوساط، تتصل بالوضع السياسي بمجمله فهناك تسوية سياسية تقوم على ربط النزاع بين الطرفين لكنها تتعرض من وقت لآخر لهزات، وما يقلق المختارة اليوم ان المعارضة الدرزية كبر حجمها بعد مصالحة وهاب وارسلان وان الاخيرين يطالبان بحصة في التعيينات الادارية وهما يحظيان بدعم كبير من التيار الوطني الحر وحزب الله.

من هنا تعتقد الاوساط ان هناك تشعبات كثيرة لتوتر الخلاف مؤخرا والموضوع بحاجة لترتيب العلاقة والغوص ايضا في ملفات اخرى متوترة كملف النازحين والعلاقة مع سوريا وموضوع السلاح.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك