لبنان

هل لبنان مدرج على خريطة بنك الأهداف الأميركية؟

Lebanon 24
23-05-2019 | 05:55
A-
A+
Doc-P-590174-636941879102625867.jpg
Doc-P-590174-636941879102625867.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

تحت عنوان " استنفار حكومي وأمني لتجنب أي ضربة" كتب خليل فليحان في صحيفة "الشرق الأوسط" وقال: يسعى مسؤولون حكوميون وأمنيون إلى تقصي ما إذا كانت واشنطن وضعت لبنان على لائحة بنك الأهداف التي ستضربها إذا نفذت إيران أي ضربة ضد المصالح الأميركية فوق أراضيه. ولجأ هؤلاء إلى الاستفسار عبر القناتين الدبلوماسية والأمنية، مستغربين محاولة إقحام لبنان في الصراع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران.


ويأتي هذا التحرك الرسمي بعدما سمع مسؤولون من مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى السفير ديفيد ساترفيلد مطلع الأسبوع تحذيراً مفاده بأن بلاده سترد بقوة على أي ضربة إيرانية تستهدف أي مصالح أميركية في الأراضي اللبنانية.

وتابع: تداول المسؤولون من حكوميين وأمنيين هذا الأسبوع مضمون التحذير الأميركي الذي نقله ساترفيلد، وتوصلوا إلى استنتاج أولي بأن هذا التحذير يمكن أن يكون تهويلاً أكثر منه قراراً متخذاً، نظراً إلى أن الأميركي في واشنطن يدرك تماماً أن الأجهزة الأمنية المختصة بالرصد والمراقبة لمنع حدوث أي عمليات إرهابية ضد مصالح أجنبية بما فيها الأميركية، مستنفرة بشكل دائم وفككت كثيراً من الخلايا لتنظيمات إرهابية بشكل استباقي، مما أدهش مسؤولي الأجهزة الأميركية الأمنية لجهة الأداء والتفوق وأهمية الرصد وضرب الإرهابي قبل تنفيذ خطته.

أما الاحتمال الآخر الذي توصل إليه المسؤولون اللبنانيون فهو أن أجهزة الاستخبارات الأميركية تعلم مدى الدعم الإيراني لـ"حزب الله" المدرب بشكل جيد ويستهدف، إذا طلبت طهران منه، مصالح أميركية في لبنان.

وأفاد مقربون من مسؤولين بأن اتصالات جرت مع طهران ومع قيادة الحزب لتجنيب البلاد أي ضربة عسكرية أميركية رداً على عملية تستهدف مصلحة أميركية، "وذلك لأن نتائجها ستكون مؤذية وستبدّد الاستقرار الذي يسود البلاد والاستعدادات الجارية لبدء ورشة الإصلاحات لتنفيذ مقررات مؤتمر (سيدر)؛ ومن بين تلك الاستعدادات وضع ميزانية تقشفية... وسوى ذلك".
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website