لبنان

شهيب تابع انطلاق دورة "البروفيه" الإستثنائية.. وأطلق "محاسبة الجامعات المخالفة"

Lebanon 24
22-07-2019 | 21:15
A-
A+
Doc-P-609789-636994270218737377.jpg
Doc-P-609789-636994270218737377.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
رأس وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب إجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء ورحب بوجود المدير العام للتربية الأستاذ فادي يرق المكلف بمهام المدير العام للتعليم العالي، ريثما يتم تعيين مدير عام بالأصالة، وباشر البحث في جدول الأعمال فناقش المجتمعون ملفات الجامعات المتعثرة والتي كانت خضعت للملاحقة القضائية نتيجة استصدارها شهادات غير مبنية على دراسة فعلية، إضافة إلى مخالفات اخرى في التفريع والمباشرة بصورة غير قانونية، واطلع المجتمعون على الرأي القانوني الذي اعده القاضي سميح مداح الذي يتيح وضع هذه المؤسسات تحت وصاية مجلس التعليم العالي حرصا على مصالح التلامذة، فأكّد المجلس على قراره السابق تكليف وزير التربية بوصفه رئيسا للمجلس رفع توصية إلى مجلس الوزراء بسحب ترخيص معهد صيدون الجامعي، ووضعه تحت الوصاية القانونية لدرس أوضاع الطلاب والتحقق من استيفائهم الشروط القانونية والأكاديمية للتخرج او للمتابعة وفاقا للأصول.

كما درس المجلس ملف الجامعة اللبنانية الفرنسية ULF وملف الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم AUCE وقرر التأكيد على قرارات المجلس السابقة لجهة فرض الغرامات المترتبة عليهما وتكليفهما تنفيذ توصيات اللجنة الفنية والأكاديمية التي سبق ودرست أوضاع الجامعتين. 

كما بحث ملف جامعة AUL وقرر المجلس تكليف اللجنة الفنية دراسة أوضاعها ورفع تقرير بشأنها ليبنى على الشيء مقتضاه القانوني والأكاديمي، مع الأخذ في الإعتبار ما سيصدر عن القضاء المختص في ملف التزوير المرتبط بهذه الجامعة.

من جهة ثانية رأس شهيب إجتماعا للجنة الفنية تم في خلاله وضع خطة عمل لتفعيل عمل اللجنة على صعيد مواكبة عمل مجلس التعليم العالي ، كما كلف الوزير اللجنة وضع تقرير فني حول واقع الحال في كل الطلبات المعروضة امام اللجنة مع تشديده على إبقاء السياسة بعيدة عن ملف التعليم العالي، مؤكدا ان كل صاحب حق سوف يصل إلى حقه، مشيرا إلى أن تفعيل اللجنة كذراع فنية لمجلس التعليم العالي ووضع القوانين موضع التنفيذ، سوف يسهم بصورة كبيرة ومباشرة في إعادة الوهج إلى سمعة الشهادة اللبنانية وإظهار قيمتها الحقيقية في الداخل والخارج. 

وأكّد شهيب ان مقررات مجلس التعليم العالي تأتي في سياق انطلاق مسار تطبيق القوانين المرعية الإجراء والعمل على أساس وقواعد جودة التعليم ومحاسبة الجامعات المخالفة.

وفي إطار آخر تابع الوزير شهيب ليل أمس التحضيرات لإنطلاقة الدورة الإستثنائية للامتحانات الرسمية، وتفقد أعمال لجان وضع أسئلة الإمتحانات للشهادة المتوسطة يرافقه المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق ورئيسة دائرة الإمتحانات أمل شعبان. واطمأن إلى أن التوجيهات هي نفسها التي تم تنفيذها في الدورة العادية لجهة تطابق الأسئلة مع مضمون المناهج المعتمدة، بعيدا من التعجيز والتعقيد، وحفاظا على مستوى الشهادة اللبنانية. 

وتلقى التقارير من المدير العام من الفجر أي ساعة انطلاق قوى الأمن الداخلي لتوزيع الأسئلة على المراكز في المحافظات البعيدة، إلى الصباح ساعة فتح مراكز الإمتحانات، التي انطلقت بهدوء وبوجود العدد الكافي من المراقبين في المراكز المجهزة بالكاميرات، وضمن الحماية الأمنية للمراكز من جانب القوى الأمنية والعسكرية. 

كما تبلغ شهيب إنتهاء تصحيح المسابقات التابعة لمباراة الدخول إلى كلية ادارة الأعمال والإقتصاد في الجامعة اللبنانية، والتي أجرتها الجامعة بالتعاون مع وزارة التربية، وفي المراكز المجهزة بالكاميرات، وقد أشرف عليها رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب وعميد الكلية الدكتور سليم مقدسي، ومن المتوقع أن تصدر الجامعة النتائج قريبا، لتحديد الناجحين المقبولين في فروع الكلية. 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website