لبنان

"الواتساب" يحرّك الشارع... حزب الله يركب الموجة واضراب للاتحاد العمالي واقفال للمدارس

Lebanon 24
18-10-2019 | 05:23
A-
A+
Doc-P-636289-637069733151661728.jpg
Doc-P-636289-637069733151661728.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
لم يصمد قرار وزير الاتصالات محمد شقير بفرض ضريبة على المحادثات الهاتفية عبر تطبيق "الواتساب" كثيراً، لا سيّما بعد أن تحوّل الى الشرارة التي اندلعت في الشارع وتوسعت الى جميع المناطق اللبنانية، في ليلة من الاحتجاجات وقطع الطرقات رفضاً للضرائب التي تنوي الدولة فرضها في الموازنة الجديدة.

وعلى الرغم من اعلان الوزير عن تراجعه عن القرار الاّ ان هذا الأمر لم يساعد في تهدأة الشارع الذي استمر في التظاهر حتى ساعات الصباح الأولى.

وسرعان ما تخذت التظاهرات ليلاً طابعاً شمولياً اذ تمددت في كل الاتجاهات والمناطق، ولا سيما الى منطقة المشرفية في الضاحية الجنوبية حيث حصل قطع طرق وتجمعات أطلقت هتافات ضد فرض الضرائب، ثم قطعت طريق المطار القديمة وطرق أخرى في المنطقة. كذلك، أفيد عن قطع طريق المصنع الدولية في الاتجاهين. ونظّم عدد من المواطنين تظاهرة في صيدا احتجاجاً على فرض ضرائب جديدة وجابوا الشوارع مرددين هتافات ضد السياسة التي تتبعها الحكومة. وسُجّلت تحركات لمجموعة من الشباب في منطقة ساحة النور وقطع للطريق أمام سرايا طرابلس. كما قطعت الطرق في خلدة وتعلبايا بإطارات مشتعلة واتسعت رقعة التظاهرات الى أقضية الجنوب. وقطع ليلاً أوتوستراد نهر الموت، والطريق الساحلية في زوق مكايل والكسليك وانتشر المتظاهرون بكثافة في وسط بيروت لجهة شارع المصارف. وقطعت أيضاً طريق المطار، وتضاعفت أعداد المتظاهرين في كل نقاط التظاهر في بيروت والضواحي. وأفيد أن القوى الأمنية والعسكرية وضعت في حال التأهب القصوى تحسباً لكل الطوارئ.

حزب الله يركب الموجة 
ولم تستبعد مصادر سياسية مطلعة ان تكون هناك رفع "قبة باط" سياسية حيال ما حدث مساء أمس في الشارع، من انتفاضات شعبية وتحركات احتجاجية ضد محاولات فرض ضرائب جديدة على النّاس في صلب الموازنة التي يجري درسها في مجلس الوزراء، بالرغم من نفي الوزير خليل ذلك، لكنه أقر بالرسم على "الواتساب"، وان كان اعتبر ان لا علاقة له في الموازنة.

وبحسب هذه المصادر بأن رفع "حزب الله" الحظر على جمهوره بالنزول إلى الشارع، وهو ما ظهر من قطع طرقات واشغال دواليب في المشرفية (الضاحية) وطريق المطار وخلدة، فضلاً عن بيروت جزء من خطة قرّر اللجوء إليها لمواجهة ما يجري من نقاشات في مجلس الوزراء، وهو ما ألمح إليه وزير حزب الله في الحكومة محمود قماطي عندما أعلن ان الحزب سيلجأ إلى كل الوسائل القانونية المشروعة والممكنة، لاسقاط قرار مجلس الوزراء بفرض رسم بوضع 20 سنتاً على "الواتساب"، بما في ذلك مجلس شورى الدولة، مؤكداً رفض الحزب لهذه الضريبة، مستغرباً كيف تحول الأمر من مجرّد فكرة قيد التداول إلى قرار.

وفي معلومات قيادي في قوى 8 آذار مقرّب من الحزب، ان نزول الحزب إلى الشارع مرتبط بالموازنة، بمعنى ان الحزب يربط نزوله بالاصلاحات والضرائب في الموازنة وبإداء الحكومة في ما خص التعامل مع الضغوط الاقتصادية والنقدية وباعادة ترتيب العلاقة الرسمية مع سوريا.

الاضراب يشل البلاد اليوم 
وسط هذه الأجواء، أعلن الاتحاد العمالي الإضراب العام اليوم والتظاهر، كما أعلن وزير التربية أن اليوم عطلة للمدارس والجامعات نظراً للأوضاع الراهنة. فيما يتوقع أن ينزل حزب الله إلى الشارع، في 29 تشرين الأول الحالي، دعماً لتحرك الاتحاد العمالي.
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website