لبنان

"لبنان ينتفض" لليوم الـ51.. مسيرات في مختلف المناطق

Lebanon 24
06-12-2019 | 21:12
A-
A+
Doc-P-652004-637112571624528174.JPG
Doc-P-652004-637112571624528174.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
واصل المحتجون تحركاتهم في اليوم الـ51 على التوالي، وقد نفذوا مسيرات حاشدة جابت شوارع مناطق عدّة، مرددين هتافات وشعارات تطالب بتحقيق المطالب والتي يتمثل أولها بحكومة إختصاصيين تستطيع إنقاذ لبنان من أزمته الإقتصادية الكبيرة.
 

ومع استمرار الإعتصامات في الساحات لا سيما في بيروت، خرجت مسيرة في منطقة قصقص مروراً بالطريق الجديدة، وصولاً إلى الكولا ووطى المصطيبة ومار الياس في بيروت. وردد المتظاهرون هتافات مندّدة بالسياسة المصرفيّة ورفعوا شعارات مطلبية.

 
 
 
 

وفي عين المريسة، أقدمت القوى الأمنية على سحب ومصادرة بسطات بيع الذرة في المكان، ما دفع بأصحابها إلى رمي أرزاقهم على الطريق وإشعال النيران، ما أدى إلى قطع السير. 


 
وفي طرابلس، نفذ عدد من المتظاهرين مسيرة من ساحة النور بإتجاه الميناء، رافعين شعارات مطلبية ومنددين بالسياسات المالية. 
 
 
 

وفي حلبا، توافد المحتجون الى ساحة خيمة الإعتصام للمطالبة بـ"حكومة مستقلة تحقق جميع مطالب الحراك الشعبي". كما عقدت خلال الإعتصام حلقة حوارية بعنوان "الواقع الصحي " تحدث فيها نقيب أطباء الشمال الدكتور سليم أبي صالح، وتناول الواقع الصحي في عكار وللمشاكل التي يتعرض لها المواطن أثناء دخوله للمستشفى. وأكد أن "الواقع الصحي ما يزال دون المستوى المطلوب، وذلك بسبب ضعف المخططات المستقبلية للرعاية الصحية الأولية وللاستشفاء"، ودعا الى إنشاء مستشفيات حكومية وتطويرها. كذلك، تابع المحتجون في خيمة إلاعتصام لليوم الثاني جولتهم على السوبرماركات، لمراقبة أسعار المواد الغذائية والتموينية.

 
 
 

وزارت مجموعة من الحراك الشعبي في البقاع الشمالي، ضريح ناجي الفليطي في عرسال، حيث زرعوا شجرة أرز.

 
 

وفي صيدا، شهدت ساحة ايليا قطعاً جزئياً للسير حيث تجمع وسط الساحة المحتجون من متقاعدين عسكريين ووفود من جزين والجوار، مطالبين بحقوق المتقاعدين العسكريين وأهمية الحراك من أجل التغيير"، وذلك بمشاركة عمداء متقاعدين القوا كلمات حيت الحراك في صيدا، وطالبت بحقوق المواطن ومحاربة الفاسدين.

 
 

وكان طلاب من مختلف المدارس والجامعات تجمعوا أمام مبنى وزارة التربية في الاونسكو، قبل إنطلاقهم في تظاهرة إلى ساحة رياض الصلح.

وطالب الطلاب، بالاضافة الى المطالب التي رفعوها سابقا لجهة تأمين التعليم لجميع اللبنانيين وضمان مستقبل الخريجين، بـ"تخفيض منهج التعليم لهذا العام نظراً لمشاركتهم في التحركات منذ انطلاقتها"، وشددوا على ان "مشاركتهم حق لهم وواجب عليهم".

تجدر الإشارة إلى أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يجري الإستشارات النيابية الملزمة الإثنين المقبل لاختيار الئريس المكلّف لتأليف الحكومة الجديدة. 
 
وكان الرئيس سعد الحريري قد قدّم استقالته في 29 تشرين الأوّل الماضي.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website