Advertisement

لبنان

تلويح ياباني بربط مساعدة لبنان بمحاكمة غصن.. والاّ!

Lebanon 24
13-01-2020 | 23:52
A-
A+
Doc-P-663910-637145781126480680.jpg
Doc-P-663910-637145781126480680.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان " تلويح ياباني بربط مساعدة لبنان بمحاكمة غصن" كتب خليل فليحان في صحيفة "الشرق الأوسط" وقال: علمت "الشرق الأوسط" أن اليابان لوّحت بربط مساعداتها المقررة للبنان في إطار مؤتمر "سيدر" الدولي للمانحين لدعم الاقتصاد اللبناني، بمحاكمة بيروت رئيس شركة "نيسان" السابق كارلوس غصن، الذي فرّ من الإقامة الجبرية في طوكيو حيث يلاحقه القضاء بتهم فساد.
Advertisement
وكشفت مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية لـ"الشرق الأوسط"، أن تقريراً ورد إلى بيروت من طوكيو يفيد بأن السلطات المختصة في اليابان "ترصد كيفية تعاطي لبنان مع غصن، وهي راضية لمنعه من السفر وبدء التحقيق معه". كما أن "الدوائر القضائية اليابانية تعدّ ما طلبته النيابة العامة التمييزية اللبنانية من وثائق حول أسباب سجن غص ثم السماح له بالإقامة الجبرية في طوكيو بانتظار محاكمته".
وأوحى التقرير في الختام بأن على لبنان التعاون ومحاكمة غصن في الاتهامات التي تلاحقه في اليابان، وورد "تلميح إلى تجميد المساعدات المالية التي خصصتها طوكيو لمؤتمر (سيدر) وكذلك الدعم المالي في مجالات أخرى زراعية وإنمائية وما شابه"، ما لم يحدث ذلك، حسب أحد المصادر.
وعُلم أيضاً أن السفير الياباني في بيروت نقل إلى الرئيس اللبناني ميشال عون وإلى وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، أكثر من مرة "الأهمية التي توليها بلاده لمعرفة كيفية فرار غصن من طوكيو والخط الجوي الذي سلكه عبر إسطنبول للوصول إلى بيروت"، علماً بأن هذا الهرب شكّل عامل قلق لدى سلطات بلاده وأن تحقيقات كثيرة أجرتها الأجهزة الأمنية المختصة لم تتوصل إلى الرواية الكاملة. ولم يُخفِ السفير "الانزعاج القوي" لدى كبار المسؤولين من نجاح غصن في الفرار.
وطلب السفير مقابلة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، في "زيارة مجاملة"، لكنّ ذلك سيكون مناسبة للتطرق إلى مسألة هروب غصن.
وقال سفير لبناني لـ"الشرق الأوسط" إن طوكيو امتنعت عن الإجابة عن مراسلات دبلوماسية أرسلتها بيروت للاستفسار عن صحة غصن وحاجاته الشخصية داخل الزنزانة، وقت احتجازه في طوكيو.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
المصدر: الشرق الأوسط
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك