لبنان

صحة المصابة بكورونا تتحسن.. وزوجها يروي تفاصيل اكتشاف الفيروس

Lebanon 24
23-02-2020 | 10:30
A-
A+
Doc-P-676467-637180505746151339.jpg
Doc-P-676467-637180505746151339.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
نفى وزير الصحة حمد حسن الأخبار المتداولة عن وجود مصابين آخرين بفيروس كورونا، إلى جانب السيدة تغريد صقر الموضوعة في الحجر الصحي في مستشفى رفيق الحريري. وأوضح حسن أنّ الحالات الثلاث المشتبه بها لا تزال تحت المراقبة ولم يتم بعد تأكيد إصابتها بالكورونا، مشيراً إلى أن صحة صقر تميل الى التحسن. كما شدّد حسن على ان كل ما يقال عن إصابات أخرى في الجنوب او في اقليم الخروب لا صحة له؛ داعياً إلى عدم ترويج هكذا اخبار.

كما أكّد حسن لزوج صقر، عدنان ملك، احترام خصوصية العائلة مشدداً على أنّ زوجته بأيدٍ أمينة، ومشيراً إلى أنّ لا شأن له بتسريب صورة جواز سفرها عبر السوشيل ميديا، ولا أي فيديو، لافتاً إلى قيامه بواجبه الوطني والطبي تجاه المريضة التي يتوجّب عليها البقاء في الحجر من أجل سلامتها وسلامة الآخرين، بحسب تسجيل فيديو نشرته "النهار". وفي الفيديو، أوضح حسن أنّه تم اكتشاف إصابة صقر عبر أخذ عينة من أنفها، مبيناً أنّ المريضة كانت تشكو من عوارض "غريب" وأنّها الوحيدة التي تبيّنت إصابتها بـ"كورونا" من أصل 12 شخصاً خضعوا للفحص. وتابع حسن قائلاً إنّ "الغريب" يستمر لمدة 5 أيام، إلاّ أنّ المريض به ينقل العدوى للآخرين على مدى 14 يوماً.
 
 

من جهته، كشف زوج صقر، الشيخ ملك، أنّ زوجته كانت تعاني من أعراض "غريب" في إيران، فقصدت المستشفى حيث أُجريت لها الفحوص اللازمة وأخبروها بأنّ ما تعاني منه "ليس غريب".

وتابع الزوج بالقول إنّ أحد الموظفين على متن الطائرة سأل الركاب في بيروت عما إذا كان أحدهم يعاني أحدهم من "غريب"، فأجابت زوجته بـ"نعم". وأضاف ملك بأنّ زوجته أخُذت بناء على توصيات الوزارة إلى الحجر الصحي في مستشفى رفيق الحريري حيث اتصلوا به وأخبروه ومنعوه من رؤيتها وجهاً لوجه. وقال الشيخ إنّ حالة زوجته طبيعية جداً وهو يراها من خلف الزجاج، قائلاً: "لا تعاني من حرارة ولا تعطس ولا تسعل".

وعلى مستوى توقف لبنان عن استقبال الرحلات القادمة من إيران، أوضح حسن أنّ السلطات اللبنانية لم تتخذ أي قرار حتى الساعة بوقف الرحلات الجوية منها وإليها. وفي تقرير لها، أوضحت صحيفة "الشرق الأوسط" أنّ عدد الرحلات من بيروت وطهران ذهاباً وإياباً يبلغ ثلاثة أسبوعياً، علماً أنّه يتوقع أن تصل طائرة من إيران يوم غد الاثنين.

هل يتوقف لبنان عن استقبال الطائرات من إيران؟
لفت رئيس مطار رفيق الحريري الدولي فادي الحسن لـ"الشرق الأوسط" إلى أنه لا يمكن وقف الرحلات من وإلى إيران والإبقاء على رحلات من بلدان أخرى ينتشر فيها الفيروس أيضاً. وتساءل: "هل المطلوب وقف الرحلات مع كل دول العالم باعتبار أن كورونا بات منتشراً في معظم هذه الدول؟".

وأوضح الحسن أنه "بدل وقف الرحلات بتنا نتخذ إجراءات مشددة لتفادي دخول أي حالة مصابة إلى لبنان"، كاشفاً أنه بات يتم الاعتماد، بالإضافة إلى التدابير المتخذة مع وزارة الصحة عند وصول الركاب إلى المطار للكشف عليهم، على معلومات مسبقة عن المسافرين الواصلين إلى بيروت. وأضاف: "في لبنان وإيران، كما في كل دول العالم، لا يخضع الركاب الذين يخرجون من دولة ما للفحوصات لضمان عدم إصابتهم، وهذه الفحوصات تنحصر بالركاب الواصلين إلى بلد ما".

المدارس تفتح أبوابها غداً والخوف من كورونا سيد الموقف

على حسابه على "تويتر"، غرّد وزير الصحة متوجها للطلاب قائلاً: "حرصاً على مواجهة التحديات الوطنية بأنجح السُبُل وانطلاقاً من ضرورة الاستفادة من كافة الطاقات الشبابية في صون الوطن والشعب اللبناني، أدعو طلاب الطب في لبنان ومن مختلف الجامعات إلى التطوع للمشاركة في مكافحة فايروس كورونا سواء في عمليات الرقابة الصحية او حملات التوعية في المدارس".
 
وكان وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب أكد بعد متابعته خبر الإصابة الأولى بفيروس "كورونا" في لبنان، أن الجهات المعنية في الوزارة تشارك في الإجتماعات الدورية للجنة المشكلة في رئاسة الحكومة بهذا الخصوص .

وشدد على أن فريق عمل الوزارة يتابع منذ نحو شهر التواصل مع منظمة الصحة العالمية ومع الوزارات والمنظمات المعنية لمواكبة ما يحصل في العالم حول هذا الفيروس، لافتا إلى اننا في حال من الجهوزية لأي تطور .

وأعلن أن الوزارة اعطت توجيهاتها إلى مديري المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة للتوعية والوقاية من أي انفلونزا أو مرض تنفسي ، وللتشديد على النظافة الشخصية، ووزعت ملصقات توعوية حول هذا الأمر.

ونفى أن تكون الوزارة قد أصدرت أي بيان لإقفال المدارس، مشددا على أنه ليس هناك ما يدعو إلى الهلع . ودعا المدارس إلى الإتصال برقم الهاتف الساخن عند الحاجة إلى الإبلاغ عن أي أمر يتعلق بالصحة المدرسية ، والرقم هو 01772186.

ولاحقاً، عمم المجذوب، مخطط عمل وطنيا للوقاية من مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (nCoV)، بما يؤمن تكامل العمل بين القطاعين التربوي والصحي، مشددا على أن "التصرف السليم على المستوى الفردي له المردود الإيجابي على المستويين الجماعي والوطني، آملين تخطي هذه المرحلة بحكمة ووعي".

سعر علبة الكمامات ارتفع 5 أضعاف!

تحدّث نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون عن النقص الحاد في المعدات الطبية لمواجهة الأزمة الصحية؛ ومن بينها الكمامات الواقية التي فقدت من غالبية الصيدليات بسبب تهافت المواطنين لشرائها من جهة والاحتكار الذي يمارسه بعض التجار في مثل هذه الظروف من جهة ثانية؛ مشيرا إلى أن سعر علبة الكمامات ارتفع 5 أضعاف عن سعرها الأصلي.

المصدر: رصد "لبنان 24"
تابع
15:17 | 2020-04-05 Lebanon 24 Lebanon 24

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website