Advertisement

لبنان

بعد انفجار بيروت.. 16 منظمة ومبادرة خاصة تعّد وتوقّع ورقة العمل الأولى حول احتياجات التمويل الطارئة

Lebanon 24
31-08-2020 | 03:41
A-
A+
Doc-P-740996-637344674457777679.jpg
Doc-P-740996-637344674457777679.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
استجابة لانفجار بيروت، اجتمعت 16 منظمة ومبادرة خاصة تمثل المنظومة المحلية العاملة في الأرض بالشراكة مع Partnership Zovighian The لإعداد وتوقيع ورقة العمل الأولى حول احتياجات التمويل الطارئة. ورقة العمل هي نتاج مناقشات مجموعة التركيز الاستكشافية وجلسات العمل الإستراتيجية مع ممثلي المنظومة المحلية.
Advertisement

تشكل هذه الورقة جزءاً من النشاط المتزايد للاستثمار في بيانات ذات معنى لدعم جهود الاستجابة لحالات الطوارئ بعد انفجار بيروت. وهي الأولى التي ستدخل سلسلة من أوراق العمل تضم مشاركين في البحث لجمع البيانات النوعية والعمل على التحليل التعاوني. يتمحور البحث حول 5 أهداف رئيسية: 1) نقل صوت المنظومة المحلية العاملة في الأرض، 2) فهم احتياجات الطوارىء التي تعاني من نقص التمويل، 3) التحقيق في إمكانية تسبب التمويل الإنساني في ضرر إذا لم نتوخى الحيطة والحذر، 4) وضع إطار عمل ومخطط مبدئي لاستثمار رؤوس الأعمال إجتماعياً بأصالة وزمنية وتأثير، 5) تقديم بحث تجريبي يمهد الطريق أمام مشروع بحث شامل للمنظومة المحلية.

كتب محررو وموقعو الورقة السبعة عشر المشاركين في صفحاتها:" تحديد وتفعيل استراتيجية أخلاقية طويلة الأمد لاستثمار اجتماعي وطني أمر أساسي لتمكين تدفق رأس المال الإنساني الاستراتيجي الموجه والاستثمارات إلى بيروت ولبنان "

في الوقت الذي يمكن أن تنتج الاستجابة لحالات الطوارئ جهودا تفاعلية ومنفردة للغاية بعد كارثة بهذا الحجم، فإن الحاجة أساسية إلى التفكير الاستراتيجي المتعمد ذو الأهداف المحددة، إضافة إلى التحليل والتفعيل للتعافي الفعال على المدى الطويل. تقدم ورقة العمل الأولى هذه للحكومات المانحة، المستثمرين من المؤسسات والمغتربين، وسائل الإعلام والمنظومة المحلية، إضافة إلى القطاع الخاص والجمهورعلى نطاق أوسع إطارًا للمباشرة في التحقيق، التنظيم والالتزام بإنقاذ وإعادة بناء بيروت.

تسمي الورقة 10 عدسات مترابطة وديناميكية لدعم إدارة التدفقات الرأسمالية الإنسانية والاستثمارية المستقبلية إلى لبنان: 1)الإستدامة المالية، 2) التنمية القائمة على الأصول، 3) التفكير المنظومي، 4)مركزية الأدلة، 5)تقرير المصير التشاركي العالي، 6) الإشراك، 7) كرامة المجتمع والحفاظ عليها، 😎 مبدأ عدم الأذية، 9) إحترام عامل الوقت، 10) تكلفة الفرصة.

تم إطلاق ورقة العمل في مؤتمر صحفي على تطبيق Zoom نهار الخميس الواقع في 27 آب من الساعة 4:00 مساءً حتى 6:00 مساءً مع عرض مباشر على Facebook على الصفحة الخاصة ب The Zovighian Partnership (ZP) . استهلت الآنسة لين زوفيكيان، المدير العام لشركة The Zovighian Partnership، اللقاء بطلب رمزي للوقوف خلال النشيد الوطني.

وقالت: "أحدث 4 آب نقلة نوعية في معنى المواطنية. لقد تحولنا من مواطنين عاديين إلى مواطنين عموميين. إن اللبنانيون هم اليوم المؤسسات العامة الموثوقة ونظراء أصدقاء لبنان الدوليين."

ضم النشيد الوطني اللبناني أصوات المتطوعين من “Basecamp” الذين ينشطون في العمل في منطقة مار مخايل مع مغنية الأوبرا اللبنانية العالمية، ماريا مطر، وعازفة البيانو ديما منيمنة. تضمن المونتاج الذي أعده رامي رزق وقام جو شدراوي بإنتاجه مشاهد للمناطق المدمرة في بيروت التقطتها كاميرا "الدرون". وعادت الكلمات المختارة للنشيد الوطني إلى 31 تشرين الأول حين أطلقت صحيفة النهار اللبنانية على نفسها اسم "نهارُكِ" واقترحت تعديلا على النشيد الوطني بإضافة كلمة النساء إلى جملة " منبت للرجال والنساء."

تلا الجلسة عرض تقني لثلاثين دقيقة تم فيه تقديم الإطار المقترح لصياغة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار الاجتماعي في لبنان.

خلال تقديمها للعرض، تحدّثت زوفيكيان قائلةً: "نحن هنا جميعاً لإعادة بناء المجتمعات. دعونا نتأكد من أننا نحافظ على تلك المجتمعات ودعونا نوفر مساحة لهذه المجتمعات للإستجابة وإعادة اكتشاف أنفسها بطرقها الخاصة." وأضافت: "كل ما نقوم به يجب أن يتم دائماً بتوفير أقصى درجات الكرامة. الكرامة تتطلّب تصميماً. لمجرد كوننا إنسانيين لا يعني بالضرورة أننا نمارس إنسانيّتنا محافظين على كرامة الآخر."

استتبع العرض بجلسة نقاش للمنظومة المحلية أدارتها مديرة التبرعات والمشاريع الخاصة في مؤسسة عصام فارس (IFI) في الجامعة الأميركية في بيروت، السيدة سارين كاراجيرجيان. ضم النقاش كل من المديرة التنفيذية للتجمع النسائي الديمقراطي اللبناني (RDFL)، السيدة نادين حمادة، مؤسسة مشاركة وكبيرة موظفي الاتصالات في بسمة وزيتونة السيدة ياسمين كيّالي صبرا، مؤسس مواطن لبناني ومؤسس مشارك في "Basecamp" السيد بيتر مرقدي، والمنظم والخبير الاستراتيجي في " منتشرين" وعضو في "Basecamp" السيد سامر مكارم.

وركز النقاش الذي تلا ذلك على إيصال احتياجات الطوارئ الأساسية للمجتمعات المتضررة دون التعدي على الحقوق أو التسبب في أي ضرر. دعت حمادة إلى إعادة تعريف ما هي الحاجة الأساسية في بيروت ، قائلةً: "ربما لا يعتبر البعض الدعم النفسي والإجتماعي كحاجات أساسية، لكنني أعتقد أنه ضروري، فلا يمكنكم أن تتخيّلوا، عندما نزلنا إلى الشوارع وكنا نستجيب لاحتياجات الناس الأساسية، كم وجدناهم بحاجة الى هذا النوع من الدعم."

وعبّرت صبرا عن أهمية دمج كل أركان المجتمع عند معالجة الحاجات الأساسية. فقالت: "أكرّر، لا تترك أحداً عندما تقوم بتقييم الإحتياجات. تأكد أن التقييم يتم بناءً على الإحتياجات".

وفي حديثها عن أهمية ضمان الإستجابة لحاجات جميع شرائح، قالت صبرا: "علينا أن نفكر في الجميع. اللاجئين والعمال الأجانب وكبار السن العاجزين عن الحركة والغير القادرين على الوصول إلى المنظمات غير الحكومية. ولا يكفي التأكّد من توفير الغذاء والمأوى فحسب، بل الدعم النفسي والإجتماعي ودعم سبل العيش أيضاً. نحن بحاجة إلى أن نكون وكلاء الشفاء التام. "

وتحدثت حمادة عن أهمية الانتباه للاحتياجات والتحديات الفريدة للنساء المتضررات من انفجار بيروت، قائلة: "هذه المنازل المتضررة، والبنية التحتية المنهارة، حيث لا يوجد كهرباء، تجعل النساء أكثر عرضة للتحرش. كما أنّ النساء اللواتي تُركن بلا مأوى واضطررن للذهاب للعيش في منزل آخر، قد يتعرضن أيضًا للتحرش."

عند الحديث عن المخاوف المتزايدة بشأن الإستدامة المالية، أوضح مكارم: "الآن إذا أردنا التحدث عن التحديات والتحدي الأكبر الذي نواجهه، فربما أذكر قدرة الإنسان على التحمل وطاقة المتطوعين. فمن الواضح أنّ جهوزية الأفراد بعد الأزمة كانت لافتة، فكانوا على استعداد للعمل 12-13 ساعة يومياً. بعد ثلاثة أسابيع من الأزمة، علينا التفكير في معنويات المتطوعين ومعنويات الإدارة. يصبح من الصعب جداً أن تظل مركزاً على تكريس نفسك. إن العثور على طريقة لإدارة الإرهاق وإدارة طاقة المتطوعين لدينا هو التحدي الأكبر إلى حد بعيد، ونحن نمضي قدماً."

وشدّد مرقدي على أهمية الإستثمار في رأس المال البشري، قائلاً: "إنّ مستوى المواهب التي كانت موجودة على أرض الواقع خلال الأسابيع الثلاثة الماضية مذهلاً، ولا يُصدق. نحتاج حقاً أن نستفيد من تلك المواهب قبل أن يشعروا باليأس ويغادروا هذا البلد. نحن بحاجة إلى الإستثمار في مواهبنا، وعلينا أن نبقى أذكياء ونشطاء."

وعلّقت كاراجيرجيان على الخبرة الأصيلة التي يتميّز بها كل من المشتركين في النقاش، قائلةً: "قدم كل من المشتركين الأربعة ملخصاً للقصص على الأرض وساعدوا في زيادة الوعي بشأن ما يجب القيام به على المدى القصير وكيفية التعامل مع تداعيات

الأزمة على المدى الطويل." كما سلّطت الضوء على طاقة اللقاء قائلة: "إن الإجراءات على الأرض تجلب الأمل. أكد جميع المشتركين أن العودة إلى ما قبل 4 أغسطس ليس خياراً قابلاً للتطبيق."

واختتم اللقاء بجلسة أسئلة وأجوبة مع عجج من الإعلاميين المحلّيين والعالميين.

أسماء موقعي الورقة والمنظّمات الممثّلة: أشرفية 2020، مبادرة The Neighborhood Initiative من الجامعة الأميركية في بيروت، مؤسسة بسمة وزيتونة، مؤسسة بيروت تفتخر، Bloom (سابقاً Alt City)، Dawrati، Dent de Lait، Emerge Beirut، التجمع الديمقراطي النسائي اللبناني، مطعم Mayrig، أحد أعضاء Basecamp منتشرين، جمعية عمل طوعوي لكل الناس – مساواة، أحد أعضاء Basecamp مواطن لبناني، شبكة نوايا للتواصل الإجتماعي، أكاريمية روتراكت، سوا للتنمية والإغاثة، مواطنة سارين كاراجيرجيان، و The Zovighian Partnership.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك