Advertisement

أفراح ومناسبات

محاضرة حول أهمية الفواكه لقطاع المرأة في "العزم"

Lebanon 24
13-12-2018 | 06:45
A-
A+
Doc-P-537041-636803056466204344.jpg
Doc-P-537041-636803056466204344.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان "the power of fruits"، وبالتعاون مع شركة "البركة" للخضار والفواكه،  نظم قطاع المرأة في تيار العزم يوما تثقيفياً حول أهمية تناول الفواكه كبديل عن السكريات الصناعية، تخللته محاضرة لأخصائية التغذية ميرفت الأبيض، وذلك في مقر قطاع المرأة بطرابلس.
Advertisement

بداية، كانت كلمة لمسؤولة القطاع جنان مبيض التي لفتت الى ان "القطاع يولي صحة الانسان الاهتمام المباشر، وفي هذا الإطار كانت هذه المحاضرة التي تركز على اهمية الفاكهة في غذاء الانسان".

كلمة شركة "البركة" ألقاها عبد الحليم جمال أعلن فيها استعداد الشركة لرعاية الأنشطة التوعوية التي تسهم في الاهتمام بصحة المواطنين ووقايتهم من الأمراض، عارضاً أنشطة الشركة ومساهماتها في هذا المجال.

كما تناول جمال أنشطة الشركة وعلاقاتها الخارجية وتطورها عبر السنين، مثنياً على فريق العمل والجودة التي تشكل هاجساً لدى كل من يعمل في "البركة".

ثم بدأت اخصائية التغذية مرفت الابيض محاضرتها مشيرة الى أهمية أن يتبع الفرد نظاماً غذائياً متكاملاً يحتوي على النشويات والفيتامينات بشكل منتظم وعلمي.

وقالت: "تعتبر الفواكه من أهم الأغذية لجسم الإنسان لأنّها تحتوي على الحديد والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتساعد أيضاً على محاربة العديد من الأمراض، كما تعتبر من أهمّ الأغذية التي يجب تناولها يومياً. وتتميّز بتعدّد أصنافها وأشكالها، وتدخل في صناعة العديد من الحلويّات، ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، وهي أيضاً مفيدة جداً للحميات الغذائية وتخفيف الوزن؛ لأنّها تحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية على الرّغم من طعمها الحلو".

ولفتت الى أن الفواكه تحتوي بنسبة عالية على المواد المضادة للأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة في الجسم التي تنتج عن التمثيل الغذائي في الجسم، أو نتيجة الملوّثات الخارجية، مثل أشعة الشمس، والتدخين، وغيرها.

اضافت: "تحوي الفواكه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الفعالة مثل عنصر الأنثوسيانين الذي يقلل خطر الإصابة بأمراض السرطان، ويعتبر التين، والتمر، والعنب البنفسجي، والتوت الأسود من أكثر أنواع الفواكه الغنية بهذه المضادات"، لافتة إلى دورها في خفض خطر الإصابة بأمراض الشرايين والقلب؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم. كما أنها تقوي العظام، وتمنع هشاشتها، وتقلل خطر الإصابة بمرض السكري. وتقوي الجهاز المناعي في الجسم وتحميه من الامراض. وتابعت: "تحتوي الفواكه على حمض الفوليك، الذي يعتبر أحد عناصر فيتامين ب المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء في الجسم. كما أنها تعالج الإمساك وتمنع حدوثه، وتعالج فقر الدم، وتقوي أنسجة الخلايا؛ لأنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج. إلى ذلك، فهي تساهم في الوقاية من من العيوب والتشوهات الخلقية لدى الصغار؛ لأنّها تحتوي على حمض الفوليك بنسبة عالية، وتمنع تكون الحصى في الكلى، وتحافظ على ضغط الدم معتدل، كما أنها تساهم بشكل كبير في تخفيف الوزن؛ نظراً لاحتوائها على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية والدهون.

وركزت الابيض في الختام على اهمية الفاكهة في الحفاظ على نضارة البشرة و الوجه، مشددة عل ضرورة تناولها بدلا عن الشكولا والسكريات التي تباع في الاسواق.

كما قام الشيف محمد غنوم بصنع شجرة الميلاد من الفواكه الاستوائية، مقدماً نصائح حول تزيين الموائد بما ينسجم مع روح الأعياد المجيدة.

ختاماً، كان نقاش مع الحضور حول أهمية الفواكه والطرق المثلى في تناولها، إضافة إلى محاذير بعضها في حال الإصابة بأمراض أو اضطرابات معينة.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك