Advertisement

أفراح ومناسبات

جرمانوس وقّع ديوانه "الليل مهره والقمر خيال"

Lebanon 24
19-02-2019 | 15:59
A-
A+
Doc-P-558187-636862104989407513.jpg
Doc-P-558187-636862104989407513.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
وقع الشاعر جرمانوس جرمانوس ديوانه الجديد "الليل مهرة والقمر خيال" برعاية وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب السيدة فيولات خيرالله الصفدي، في أمسية شعرية تخللها مداخلتان للوزيرين السابقين رشيد درباس وروني عريجي وللفنانة عبير نعمة غناء.
Advertisement

حضر الحفل الوزير السابق يوسف سعادة، اللواء أشرف ريفي ممثلا بعقيلته سليمة أديب ريفي، مستشار الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور خلدون الشريف، المدير العام لوزارة الثقافة سابقا فيصل طالب، مديرة "مركز الصفدي الثقافي" نادين العلي عمران وفعاليات سياسية واقتصادية واجتماعية ومهتمون.

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقت عمران كلمة بإسم الوزيرة الصفدي التي تعذر حضورها وتزامن جلسات الثقة وموعد الأمسية، اعتبرت فيها ان "جرمانوس ترهب في هيكل المحكية اللبنانية، فغدا أحد حراسها الأشداء، وكان ان ارتقى بها الى مشارف القداسة"، لافتة الى انه "لم يكن بمستغرب ان يذهب الشاعر غسان مطر في تقويمه الديوان،أن يوسد جرمانوس جرمانوس مرتبة علية إلى جانب الأنبياء".

وعبر الوزير درباس عن "عجزه بالإضافة الى ما قد قيل عن جرمانوس جرمانوس من أهم الشعراء وأبرزهم سعيد عقل الذي اعتبر انه "نحات ازميلو ذهب"، ووديع عقل الذي وصفه بأنه "مبخرة الشعر المحكي" أو أن "شعره المليء باللآلىء يغري الشعراء باللصوصية"، على حد تعبير جوزيف حرب".

ورأى الوزير عريجي ان "جرمانوس يفاجئنا بتوتره الشعري وطواعية استلال الرسم بالحروف، ودفق مخزون ذاكرة المعيوش في لمح شعرية، نبضها حي في وجدانه الإنساني، وهو حداثي في نصه الشعري، متحرك، وثاب، جديد، قابض على ناصية الإدهاش، ببساطة وطيب وصفاء، كأن نسيم ضيعة انسكب في أعماقه، وصدق الإيقاع".

كما ألقى الشاعر طوني أيوب شعرا بالشاعر جرمانوس الذي تلا بدوره قصيدة شعرية تحية للشاعر جوزف حرب بذكراه، قبل أن تعتلي الفنانة عبير نعمة المسرح برفقة العازف طارق سكيكر على البيانو وتقدم أغنيتين من قصائد الشاعر: "وينك" من تلحين مروان خوري و"هيدا إنت" ألحان مرسيل خليفة.

وفي الختام، وقع جرمانوس ديوانه للحاضرين. 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك