أفراح ومناسبات

"بيريتك" تطلق مركز الابتكار في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان

Lebanon 24
17-01-2020 | 15:38
A-
A+
Doc-P-665373-637148730468994507.jpg
Doc-P-665373-637148730468994507.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أطلقت شركة "بيريتك" مركز الابتكار في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان تحت اسم ACT Smart Innovation Hub بحضور سعادة السيد جان والتمانز - سفير مملكة هولندا في لبنان والسيد مارون شماس - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيريتك، بالإضافة إلى ممثلين من مختلف الوزارات والجمعيات والأوساط الأكاديمية والشركاء والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة ورواد الأعمال ووسائل الإعلام والأصدقاء وزملاء العمل.

وبحسب بيان للشركة، إن مركز الابتكار هو نهج جديد غير مسبوق من قبل بيريتك يهدف إلى تعزيز تقدم الأعمال والنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان.

وأوضح مارون شماس أنه "بفضل التمويل السخي من مملكة هولندا وتجدد ثقتهم بنا، فإن بيريتك تتخذ اليوم مقاربة قطاعية لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحفيز المبدعين ورواد الأعمال لتضع إبداعاتهم وطاقتهم في خدمة في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة. سنشجع تطوير حلول محلية لتحديات الأمن البيئي والغذائي التي يواجهها لبنان."

وعلق سعادة السيد جان والتمانز قائلاً: "الوضع الحالي في لبنان يدل على ضرورية دعم الابتكار وخلق فرص العمل للشباب. تعتبر قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة من أولويات لبنان التي نستثمر فيها بكل سرور. الطاقة المتجددة والأنشطة الاقتصادية التي تأخذ في الاعتبار حماية البيئة بشكل متزايد هي أولويات في جميع أنحاء العالم، ومن المهم أن يكون لبنان جزءًا من الابتكار وأن يوفر الفرص لشبابه. سيوفر برنامج مركز الابتكار لدى شركة بيريتك الفرصة للشباب من مختلف أنحاء لبنان للعمل من أجل مستقبل أفضل لبلدهم."

تفاصيل برنامج مركز الابتكار في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة في لبنان: سيستمر المنهج لأكثر من 36 شهرًا من أيلول 2019 إلى آب 2022. ويشمل المنهج برنامجين للتسريع اغريتك وكلينيرجي، ويهدف إلى توفير 200 فرصة عمل مباشرة و400 فرصة عمل غير مباشرة مع ما لا يقل عن 50% مرتبطة بالشباب ونسبة 25% بالمرأة.

من خلال المركز، ستواصل بيريتك دعمها لمجموعة قوت للابتكار في مجال الأغذية الزراعية في لبنان ودعم أعضائها في استراتيجيات الابتكار والقدرة التنافسية، مما سيؤدي إلى كفاءة الصادرات وكفاءة الجودة اللبنانية.

كما ستعمل بيريتك بشكل وثيق مع الأكاديميين على تحويل الملكية الفكرية إلى حلول تجارية. ستقترح بيريتك أيضًا إصلاحات في السياسة وإنشاء هياكل ضغط وتنسيق ستستمر إلى ما بعد عمر البرنامج. سيتم القيام بكل ما سبق باستخدام المعرفة والخبرة المحلية والهولندية.

وأوضح رامي بوجوده - نائب المدير العام بشركة بيريتك ومدير مركز الابتكار ان "يستفيد المركز من إنجازات برنامج اغريتك، مع إضافة مجالات جديدة تركز على تحسين الوصول إلى الأسواق والشراكات من خلال نقل التكنولوجيا، والبحث لدعم الصناعة، وروابط تطوير الأعمال، مع التركيز على تحديات السوق الفعلية التي تقترحها الجهات الفاعلة في الصناعة وبناء شراكات الشركات".

واصل بوجوده شرح حداثة المنهج بأنه أربعة أضعاف:

1. إن في قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة ليست بالضرورة أكثر القطاعات جاذبية للمبدعين ورواد الأعمال الذين ينجذبون إلى القطاعات الأخرى والى الهجرة. سيؤدي إدخال إبداعهم وطاقتهم الى مركز الابتكار إلى فتح آفاق جديدة وإثبات أن الأمور يمكن القيام بها بطريقة مختلفة.

2. البيئة التموينية حول قطاعات الغذائية والزراعية والتكنولوجيا النظيفة شبه معدومة حيث تعمل مختلف الجهات الفاعلة في الصوامع على الرغم من القيمة المضافة الواضحة للتعاون. إن إنشاء منصات لضغط السياسات وتطوير الأعمال لهذه الجهات الفاعلة للتبادل والعمل بشكل جماعي في إطار المركز سيساعد بيريتك في هدفها لتحسين البيئة التموينية من منظور قطاعي كامل.

3. لقد دعمت السياسات الاقتصادية للحكومة اللبنانية تاريخياً القطاع الثالث (توفير الخدمات) على حساب الزراعة والصناعة، ولكنها تعتمد الآن على "اقتصاد المعرفة" لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية للبلد في المستقبل. تعد مملكة هولندا واحدة من أبطال اقتصاد المعرفة، كما أن تبادل الخبرات معهم في إطار المركز سوف يلهم مختلف الجهات اللبنانية الفاعلة على القيام بالأمور بطريقة مختلفة.

4. هناك اتجاه متزايد في جميع أنحاء العالم لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية النظامية من منظور "الرابطة" التي تراعي الترابط والاعتماد المتبادل بين القطاعات المختلفة، لا سيما الغذاء والطاقة والمياه. صممت بيريتك منهج المركز كوسيلة لدراسة هذا الترابط والاعتمادية المتبادلة من منظور عملي وتضع كل أصحاب المصلحة المعنيين تحت مظلة تعاون واسعة واحدة.

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website