Advertisement

المرأة

3 أسس توثّق علاقتكِ بطفلكِ.. اكتشفيها!

Lebanon 24
11-12-2019 | 07:00
A-
A+
Doc-P-653322-637116524412365710.jpg
Doc-P-653322-637116524412365710.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تخوض الأمّ الكثير من الصعوبات في خلال تربية أطفالها، لا سيما إذا أرادت أن توثّق علاقتها بأطفالها وهو أمرٌ بالغ الصعوبة هذه الأيام.
 
وفي هذا السياق، كشف موقع "نواعم" عن 3 أسس توثّق علاقتكِ بطفلك:
Advertisement
 
1- حافظي على الصحة النفسية لطفلك
ويمكن تحقيق ذلك عبر تهيئة جوّ أسري دافئ وآمن، وتشجيع الطفل على التواصل والتعبير عن أفكاره ومشاعره بدون خوف، أن يكون التواصل بينكِ وبين طفلك منتظماً يومياً: في الصباح، وعند تناول الوجبات، وفي السيارة عند الذهاب إلى نشاط، وطبعاً التواصل قبل النوم، وهو ما سيشعر الطفل أنكِ قريبة منه، ويجعله يشعر بالألفة والراحة ما يدفعه ليتحدّث بدون قيود.
 
أيضاً احترام مشاعر الطفل وأفكاره، الإنصات إليه باهتمام، وعدم إبداء ردود فعل انفعالية مهما كانت أفكاره غريبة أو صادمة، يجب أن تكوني صبورة وهادئة.
 
اجعلي لحظة رؤية طفلك لكِ، لحظة حميمية، سواء عند تحية الصباح، أو العودة إلى المنزل، أو قبلة قبل النوم.
 
فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال والمراهقين الذين يتمتعون بروابط أسرية دافئة وقوية، يصبحون أكثر صحة، وأقل عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض حتى عند بلوغهم عمر الستين.
 
2- كوني قدوة لطفلك
يتعلّم طفلك من مراقبتكِ، أكثر من نصائحك وتوجيهاتك، أنتِ "البطلة" في حياته، لذا فهو يقلّدك لا إرادياً، لهذا يجب أن تتوافق المبادئ التي تنادين بها أمامه مع تصرفاتك، وأن تتحلّي بالمسؤولية والثقة والحب والحكمة والتهذيب واللطف مع الآخرين، حتى يكتسب طفلك هذه الصفات منكِ.
 
3- وضع ضوابط من القيم الأخلاقية
الحب والاهتمام فقط لن ينشِئا طفلاً صالحاً يتمتّع بأخلاق جيدة والتزام، فطفلك بحاجة إلى قوانين تستند إلى مبادئ وقيم أخلاقية، يكون مقيّداً بالالتزام بها، من أجل أن ينضج كشخص ملتزم ومسؤول تجاه نفسه، وأسرته، ومجتمعه، وهذه الضوابط والقوانين على الرغم من صعوبتها، توثّق علاقتك بطفلك على المدى الطويل.
 
المصدر: نواعم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك