Advertisement

عربي-دولي

عملية الدعاية السياسية الإيرانية عبر الإنترنت.. أكبر من التقديرات السابقة!

Lebanon 24
29-08-2018 | 16:20
A-
A+
توصلت وكالة رويترز إلى أنّ عملية دعاية إيرانية تستهدف مستخدمي الإنترنت في أنحاء العالم أكبر ممّا كان متوقعاً، إذ تضمّ شبكة متشعبة من المواقع الإلكترونية مجهولة المصدر وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، بإحدى عشرة لغة.
Doc-P-506365-636711817452168160.jpg
Doc-P-506365-636711817452168160.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

وكانت شركة فيسبوك وغيرها من الشركات قالت الأسبوع الماضي، إنّ العديد من حسابات التواصل الإجتماعي والمواقع كانت جزءاً من مشروع إيراني للتأثير سرّاً على الرأي العام في دول أخرى. وحدّد تحليل أجرته وكالة رويترز عشرة مواقع أخرى وعشرات الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام وتويتر ويوتيوب.
Advertisement

وراجعت شركة الأمن الإلكتروني فاير آي، ومقرّها الولايات المتحدة، وشركة كلير سكاي الإسرائيلية، ما توصلت إليه رويترز، وقالتا إنّ مؤشرات فنية توضح أنّ شبكة المواقع وحسابات وسائل التواصل الإجتماعي الجديدة التي يطلق عليها اسم الإتحاد العالمي لوسائل الإعلام الإلكترونية هي جزء من نفس الحملة، والتي حذفت فيسبوك وتويتر وغوغل أجزاء منها الأسبوع الماضي.

ويبث الإتحاد العالمي لوسائل الإعلام الإلكتروني محتوى من وسائل إعلام إيرانية رسمية ومنابر أخرى متحالفة مع حكومة طهران عبر الإنترنت، وكثيراً ما يخفي المصدر الرئيسي للمعلومات مثل قناة برس التلفزيونية الإيرانية ووكالة فارس الإيرانية للأنباء وقناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله.

ولم ترد قناة برس ولا وكالة فارس ولا قناة المنار وممثلون عن الحكومة الإيرانية على طلبات للتعليق. ورفضت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة الأسبوع الماضي الإتهامات بوجود مثل هذه الحملة الإيرانية واصفة إياها "بالسخيفة".

وتسلط شبكة المعلومات المضللة واسعة النطاق تلك الضوء على كيفية استغلال مجموعات متعددة مرتبطة بالدولة الإيرانية وسائل التواصل الاجتماعي للتلاعب بالمستخدمين والترويج لتوجهاتها الجيوسياسية وكيف يصعب على شركات التكنولوجيا حماية المستخدمين من التدخل السياسي على منصاتها.

وفي تموز اتهمت هيئة محلفين أميركية 12 روسياً قال الإدعاء إنّهم ضبّاط مخابرات بتهم التسلل إلى مواقع مجموعات سياسية في حملة الإنتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016. وتنفي روسيا تلك المزاعم. وقال مسؤولون أميركيون إنّ روسيا قد تحاول أيضاً تعطيل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقررة في تشرين الثاني.


مزيد من التحقيقات
قال جاي نانكارو المتحدث باسم فيسبوك إنّ الشركة ما زالت تحقق في ما يتعلق بحسابات وصفحات ذات صلة بإيران، وإنّها حذفت المزيد يوم الثلاثاء. وقال: "هذا تحقيق جار وسنستمر لمعرفة المزيد... يسعدنا أن نعلم أنّ المعلومات التي تقاسمناها نحن وآخرون الأسبوع الماضي أدت إلى مزيد من الإهتمام بمثل هذه الحسابات الوهمية".

وأحالت تويتر إلى بيان بثته في تغريدة يوم الإثنين بعد وقت قصير من طلب من رويترز للتعليق. وقال البيان إنّ الشركة حذفت منذ الأسبوع الماضي 486 حساباً آخر لانتهاكه شروط الإستخدام، ما يرفع إجمالي عدد الحسابات الموقوفة إلى 770 حساباً.

وقالت تويتر: "زعم أقل من مئة من إجمالي الحسابات الموقوفة البالغة 770 حساباً أنّ مقره الولايات المتحدة وكثير من هذه الحسابات كان يتقاسم تعليقات مثيرة للإنقسام المجتمعي".

ورفضت غوغل التعليق لكنّها حذفت حساب الإتحاد العالمي لوسائل الإعلام الإلكتروني على يوتيوب، بعدما اتصلت رويترز بالشركة لسؤالها عن الأمر. وقالت رسالة ظهرت على الصفحة يوم الثلاثاء، إنّ الحساب تقرر "حذفه لانتهاكه شروط الخدمة الخاصة بيوتيوب".

ولم يرد الإتحاد العالمي لوسائل الإعلام الإلكتروني على العديد من الرسائل بالبريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي طلباً للتعليق. ولا يخفي الإتحاد أهدافه. فالوثائق على موقعه الرئيسي تقول إنّ مقره طهران وإن أهدافه تتضمن "مواجهة ما تقوم به جبهات الإستكبار العالمية الصهيونية".


المصدر: رويترز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك