Advertisement

عربي-دولي

الوجه الجديد للسياسة الأميركية.. مثلي ومثلية ومسلمتان ولاجئة في مجلس النواب

Lebanon 24
07-11-2018 | 14:00
A-
A+
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
الانتخابات النصفية الأميركية هذه تميّزت بمفارقات عدّة، فبغض النظر عن نتائجها الأخيرة، وأي الحزبين سيسيطر على مجلسي الشيوخ والنواب، إلّا أنّها خرجت علينا بمفاجآت.

أوّل حاكم مثلي علني
الجمهوري جارد بوليس فاز برئاسة ولاية كولورادو، ما يجعله أوّل حاكم منتخب مثلي الجنس. وبوليس، وهو رجل أعمال، يشغل حاليّاً مقعداً في مجلس النواب، وتمكّن بالرغم من الحملات الإنتخابية المضادة من أن يتغلب على منافسه.
Advertisement



أصغر إمرأة في الكونغرس


وأوكاسيو كورتيز، وهي مرشحة ديمقراطية في نيويورك، فازت بانتخابات الكونغرس، لتصبح أصغر إمرأة تفوز بهذا المنصب، حيث بلغت 29 عاماً الشهر الماضي، لتزيح بهذا النائبة إليز ستيفانيك، والتي تمّ انتخابها للكونغرس بعمر الثلاثين.

خسرت بسبب موقف
كيم دافيس المرشحة عن الحزب الجمهوري، والتي كانت قد رفضت الإعتراف بزواج المثليين، خسرت الإنتخابات، أمام الديمقراطي إيلوود كودويل، بنسبة 54% إلى 46%.

وكانت كيم قضت خمسة أيّام في السجن، بعد تجاهلها أوامر المحكمة بإصدار تراخيص للأزواج من نفس الجنس، بالرغم من إقرار القانون في المحكمة الأميركية العليا عام 2015، والذي يسمح بزواج المثليين، حيث قالت إنّها تتصرف تحت سلطة الله.

سيدتان من أصول عربية
كما تمكّنت سيدتان من أصول عربية من حجز مقعدين في الكونغرس، لتكونا أوّل مسلمتين تحصلان على هذا المنصب.

رشيدة طليب، وهي أميركية من أصل فلسطيني، ومرشحة ديمقراطية عن ميشيغن، فازت بمقعد في مجلس النواب عن الدائرة 13.

يذكر أنّ رشيدة المولودة في ديترويت، تحظى بشعبية بين المعلمين والممرضين وتجار التجزئة، وفي خطابها اهتمت ببرامج الرعاية الصحية والمرأة.

إلهان عمر، وهي أميركية من أصول صومالية، مرشحة عن الديمقراطيين في الدائرة الخامسة لولاية مينيسوتا، تمكّنت من الإطاحة بالجمهورية جينيفر زيلينكسي.

وفي الدائرة الخامسة لولاية مينيسوتا، فازت الأميركية من أصل صومالي إلهان عمر على الجمهورية جينيفر زيلينكسي.



يذكر أنّ إلهان كانت قد وصلت الولايات المتحدة كمهاجرة في سنوات طفولتها، ويمكن القول إنّها أوّل لاجئة قد تصل إلى الكونغرس.

كما حصلت النساء على أكثر المقاعد من أيّ وقت مضى في المجلسين نظراً للعدد القياسي للمرشحات في جميع أنحاء البلاد، وتمّ انتخاب 86 إمرأة على الأقل في مجلس النواب في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

وستعمل أكبر من النساء في البيت الأميركي بعد فوز ما لا يقل عن 92 في الإنتخابات ويشمل العدد الجديد 28 عضواً في مجلس النواب للمرة الأولى، أي بزيادة أربعة مقاعد مقارنة بانتخابات "عام المرأة" كما سميت في العام 1992.


ويقود الديمقراطيون الزيادة إلى حد كبير في ظلّ سيطرة الحزب على الغرفة. وثمانية من النساء هن ديمقراطيات، بما في ذلك 27 من 28 وافداً جديداً.

أوّل فتاة مثلية
شاريس دافيس، مرشحة عن الحزب الديمقراطي في ولاية كنساس، أصبحت أوّل فتاة مثلية تدخل الكونغرس، وهي أيضاً تشارك ديبرا هالاند من نيو مكسيكو كأول أمريكيتين أصليتين يتم انتخابهما لهذا المنصب.

وطالبت في حملتها إلى وقف تجارة السلاح، وتحسين السياسة الصحية، وانتقادها للتخفيضات الضريبية التي دافع عنها ترامب.



المصدر: euronews
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك