عربي-دولي

مذبحة في نيوزيلندا: هجوم على مسجدين.. قتلى وجرحى بالعشرات

Lebanon 24
15-03-2019 | 05:30
A-
A+
Doc-P-566080-636882247028023625.jpg
Doc-P-566080-636882247028023625.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
عمل إرهابي هز نيوزيلندا، فقد قتل 49 شخصاً وأصيب العشرات عندما فتح مسلّحون النار في مسجدين مكتظين في مدينة كرايست تشيرش، بحسب ما أفادت وسائل إعلام نيوزيلندية.

 ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن شهود عيان قولهم إن عددا من الأشخاص أصيبوا داخل المسجدين في الوقت الذي طالبت فيه الشرطة المواطنين بالتزام منازلهم.

وقال مفوض الشرطة في المدينة، مايك بوش، إن كل المدارس أغلقت في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنّ قتلى إطلاق النار في كرايست تشيرش سقطوا في موقعين بمسجدين مختلفين في المدينة.وتابع أنه تم اعتقال شخص واحد بعد الحادث، مضيفا "لكن الهجوم لم ينته بعد". 

وفيما لم تستبعد رئيسة وزراء نيوزيلندا،جاسيندا أرديرن، وجود العديد من مطلقي النار في كرايست تشيرش، أعلنت الشرطة النيوزيلندية في بيان إنّ الوضع في كرايست تشيرش "خطير ويتطوّر" نظراً إلى أنّ مطلق نار لا يزال نشطاً.

ونقلت وكالة رويترز عن أرديرن قولها "نعتقد أن 40 شخصا فقدوا أرواحهم وأن أكثر من 20 أصيبوا بجروح خطيرة في الهجوم على المسجدين".

ووصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا الهجوم على المسجدين بأنه "عمل إرهابي"، مضيفة أن الشخص الذي أعلن مسؤوليته عن إطلاق النار ترك بيانا معاديا للمهاجرين من 74 صفحة.

كما أعلنت رفع درجة التهديد الأمني من منخفض إلى عال، موضحة أنه تقرر تعزيز الأمن على الحدود والمطارات.

وأكدت أرديرن، أن الشرطة ألقت القبض على أربعة (3 رجال وامرأة) لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة. 

وقال شهود لوسائل الإعلام إن رجلا يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائيا على الناس في "مسجد النور".

وفي وقت سابق، نشرت الشرطة النيوزيلندية ضباطا مسلحين في وسط مدينة كرايست تشيرش، بعد تقارير أفادت بإطلاق عدة أعيرة نارية، وأبلغ شهود في مسجد وسائل إعلام بسقوط ضحايا.

ونصحت الشرطة المقيمين بوسط المدينة بالبقاء في منازلهم، بحسب "رويترز". 

ونقلت إذاعة نيوزيلندا عن شاهد داخل أحد المسجدين قوله، إنه سمع دوي أعيرة نارية وإن أربعة أشخاص على الأقل يرقدون على الأرض "وهناك دماء في كل مكان".
 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website