Advertisement

عربي-دولي

بن جاسم يسأل "دول الخليج الكبرى".. وقرقاش يردّ!

Lebanon 24
23-07-2019 | 03:36
A-
A+
Doc-P-609913-636994714187016879.jpg
Doc-P-609913-636994714187016879.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أثار رئيس وزراء قطر ووزير خارجيّتها السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، الجدل بسلسلة مواقف جديدة من دول الخليج العربي نشرها عبر حسابه الخاص على "تويتر"، ما استدعى رداً إماراتياً جاء على لسان وزير الدّولة للشؤون الخارجية أنور القرقاش.
 
وقال بن جاسم، في سلسلة تغريدات نشرها مساء الإثنين، تطرق فيها إلى قضية "أمن الخليج": "اعتقدنا أنّ الدول الكبرى في منطقتنا تستطيع أن تؤمّن الخليج وممراته المائية، فوجئنا بأنّ هذه الدول ترمي هذه المهمة على الدول الكبرى لتأمين ممرّ الخليج بصفته ممراً دولياً وأنا لا أعترض على ذلك بل هذه هي الحقيقة، حيث بدأت هذه الدول تعيد القوات الأميركية إليها".
 
Advertisement
 
وأضاف بن جاسم: "ولكن ما أستغربه أنّ ذاكرة هذه الدول قصيرة، فقد سخرت من قطر لوجود القاعدة الأميركية والقاعدة التركية وأنّها دولة لا تستطيع أن تحمي نفسها. سؤالي الآن لهم ما هو المبرر الذي سيستخدمونه لهذه الاستدارة السريعة؟".

وتابع: "وأنا ما زلت لا أنكر عليهم حق استخدام القوات الأجنبية، ولكن هذا سؤال يحتاج إلى تفسير على الأقل لشعوبهم. كما أنّهم يحتاجون إلى تفسير استمرار حرب اليمن لسنوات وهم وعدوا شعوبهم بدخول صنعاء خلال أسابيع ناهيك عن نقل المعركة إلى طهران واليوم يتحدثون عن تفاوض لحل الأزمة سياسياً سواء مع اليمن أو إيران".
 


وأوضح: "ما أريد أن أصل إليه من هذا ليس النقد ولكن أولاً احترام عقول الشعوب ثانياً مثل ما ذكرته في تغريدات كثيرة أن الاهتمام في البناء الداخلي وما يترتب عليه من مصالحة داخلية سيعود بالقوة والفائدة عليهم وعلينا لأنني ما زلت مؤمن بأن استقرار كل دول المجلس وثباتها وتكاتفها مهم لبقاء هذه المنطقة".

 
ورداً على هذه التصريحات، شنّ قرقاش، هجوماً على بن جاسم، متهماً إياه بأنّه كان "سباقاً" في دعوة القوات الأميركية إلى المنطقة وإقامة علاقات مع إسرائيل ونشر "الفوضى" في سوريا وليبيا.

وقال قرقاش، عبر "تويتر": "الشيخ حمد بن جاسم القريب البعيد وعراب سياسات الظاهر والباطن كان دائماً سباقاً في توجّهاته ومنها استقدام القوات الأميركية إلى قطر وتأسيس العلاقات مع إسرائيل والتحريض على الفوضى في سوريا وليبيا".

واعتبر الوزير الإماراتي أنّ ملاحظات رئيس الوزراء القطري السابق اليوم "من باب الاستهزاء"، مضيفاً بالقول: "وكأن الخطر المحيط لن يطال قطر".
 
 
 
المصدر: روسيا اليوم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك