عربي-دولي

ترامب أمام محكمة الكونغرس... الرئيس الأميركي الثالث يُحاسَب

Lebanon 24
17-01-2020 | 19:00
A-
A+
Doc-P-665258-637148554282809591.jpg
Doc-P-665258-637148554282809591.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
توقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب أن تنتهي محاكمته أمام مجلس الشيوخ سعياً إلى عزله "سريعاً جداً"، معتبراً أن الاتهامات الموجهة إليه بإساءة استخدام سلطاته "خدعة".
وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض: "يجب أن يتم ذلك سريعاً جداً". كما لفت إلى أنه "أمر حزبي تماماً"، واصفاً المحاكمة بأنها "خدعة والكل يعلم أنها برمتها خدعة".
وعندما سئل عن الاتهامات الجديدة المتعلقة بأوكرانيا التي كشف عنها مساعد سابق لمحاميه الشخصي، رودي جولياني، أجاب ترامب بأنه ومحاميه غير معنيين بها.

ووفق ليف بارناس، الذي يواجه تهماً أخرى منفصلة فإن ترامب "عرف تماماً ما الذي كان يحدث" في حملة قادها جولياني لتلطيخ سمعة المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الرئاسية، جو بايدن، في أوكرانيا. وقال ترامب إنه لا فكرة لديه من يكون بارناس، مؤكداً: "لا أعرفه، ولا أعتقد أني تحدثت إليه أبداً".

يذكر أن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، كان أعلن، في وقت سابق الخميس، استئناف المحاكمة التاريخية لترمب سعياً إلى عزله.

تأدية اليمين
وكان أعضاء مجلس الشيوخ قد أدوا اليمين أمام رئيس المحكمة العليا، جون روبرتس، تمهيداً لبدء المحاكمة، وأقسموا جماعياً على "إحقاق العدالة في شكل محايد بما ينسجم مع الدستور والقوانين".


يشار إلى أن مجلس النواب كان وافق في تصويت، الأربعاء، على إحالة القرار الاتهامي بحق ترمب على مجلس الشيوخ استعداداً لبدء المحاكمة لعزله.

وحظي القرار بتأييد 228 نائباً وعارضه 193 عضواً في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي، والذي كان باشر التحقيقات بحق ترمب في أيلول، قبل أن يوجه إليه تهمتي استغلال السلطة بالضغط على أوكرانيا للتحقيق مع جو بايدن، وعرقلة عمل الكونغرس بمنع الاستماع إلى شهادات والحصول على وثائق كان مشرعون ديمقراطيون يسعون إليها.

وتتطلب قواعد الإقالة الحصول على أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ لإدانة الرئيس وعزله، ومن المتوقع على نطاق واسع تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

ويواجه ترامب تهمة إساءة استخدام السلطة لحجب المساعدات العسكرية عن أوكرانيا وعقد اجتماع في البيت الأبيض لرئيس البلاد في مقابل التحقيق مع منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية الديمقراطي جو بايدن.

وقال مسؤول بإدارة ترامب للصحفيين إنهم يتوقعون أن تستمر المحاكمة لمدة لا تزيد على أسبوعين، مما يشير إلى أن ماكونيل قد يستخدم أغلبيته الجمهورية من 53 إلى 47 خنقًا لدعوات الشهود وأن يأخذ التهم للتصويت بسرعة.

وبالإضافة إلى شيف، سيضم فريق الادعاء رئيس اللجنة القضائية جيري نادلر. رئيس تجمع الديمقراطيين في البيت حكيم جفريز. زوي لوفغرين، أحد المحاربين القدامى في تحقيقين سابقين في قضية الإقالة؛ وثلاثة آخرين.
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website