عربي-دولي

نتنياهو يعلن الشروع في التطبيع مع السودان.. والطيران الإسرائيلي يبدأ بالتحليق هناك

Lebanon 24
16-02-2020 | 22:14
A-
A+
Doc-P-674502-637174827949718896.jpg
Doc-P-674502-637174827949718896.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أن مسؤولين في "الدولة العبرية سيبدؤون الأسبوع القادم بالعمل على بلورة خطة يكمن هدفها النهائي في إقامة علاقات دبلوماسية مع السودان".

وقال نتنياهو، حسب بيان صادر عن مكتبه: "سيجتمع هذا الأسبوع فريق إسرائيلي ليعمل على بلورة خطة لتوسيع رقعة التعاون بين البلدين. هذا ما اتفقت عليه مع الرئيس السوداني حيث الغاية من ذلك هي التوصل في نهاية المطاف إلى إحلال التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان".

وأكد أنه "كلف هيئة الأمن القومي في إسرائيل بقيادة هذه الخطوة بالتعاون مع جميع الجهات الأمنية والمدنية في البلاد".

وشدد نتنياهو على أن "إسرائيل حالياً في أوج عملية التطبيع مع عدد كبير جداً من الدول العربية والإسلامية"، وقال: "ترون جزءاً صغيراً منها فقط فهذا هو رأس الكتلة الجليدية التي يظهر فوق سطح الماء، وتحت سطح الماء هناك عمليات كثيرة تغير وجه الشرق الأوسط وتضع إسرائيل في مكانة الدولة العظمى إقليميا وعالمياً".

 

الطيران الإسرائيلي بدأ التحليق في الأجواء السودانية

 

إلى ذلك، كشف نتنياهو، اليوم الأحد، عن بدء تحليق الطائرات التجارية الإسرائيلية في الأجواء السودانية، كنتيجة للقاء الذي عقده مع رئيس المجلس السيادي للبلد الأفريقي هذا الشهر.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها أمام جمع من اليهود الاميركيين: "الآن نناقش التطبيع السريع، أول طائرة إسرائيلية مرت في سماء السودان، التحليق من إسرائيل إلى أميركا الجنوبية أصبح أقل بنحو 3 ساعات الآن".

وأعلنت الخرطوم في الخامس من شباط الماضي إعطاء الموافقة المبدئية للطيران الإسرائيلي بالتحليق فوق أراضيها، بعد يومين من لقاء رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان مع نتنياهو في أوغندا.

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website