Advertisement

عربي-دولي

بومبيو يهاجم ميرفي بعد اجتماعه سراً بظريف.. وترامب يلوّح بقانون لوغان

Lebanon 24
19-02-2020 | 01:12
A-
A+
Doc-P-675196-637176969538614901.jpg
Doc-P-675196-637176969538614901.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
هاجم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مجموعة من الديمقراطيين، الثلاثاء، بسبب اجتماعهم السري مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف خلال مؤتمر ميونخ عُقد في نهاية الأسبوع في ألمانيا.

وقال بومبيو للصحافيين، خلال جولته الإفريقية، إنه يخشى أن يقوّض الاجتماع الاستراتيجية الخارجية مع إيران وظريف، والذي يقع تحت طائلة العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأميركية بسبب رعايته للإرهاب الدولي.


وأضاف بومبيو: "ظريف هو وزير خارجية دولة قتلت أميركيا في 27 كانون الأول (الفائت) وهو وزير خارجية بلد أكبر راعٍ للإرهاب في العالم"، مضيفاً: "هو وزير خارجية دولة أسقطت طائرة ولا تريد أن تسلم الصندوقين الأسودين".
وأردف عن اجتماع الديمقراطيين بظريف: "إذا التقيا لا أعرف ماذا قالا. آمل أنهم كانوا يعززون السياسة الخارجية لأميركا وليس سياستهم".
وكان الرئيس دونالد ترامب قد علق للصحافيين حينما سُئل عن الأنباء حول لقاء ميرفي وظريف قائلا: "رأيت ذلك.. سيناتور ميرفي التقى الإيرانيين، هل هذه حقيقة؟.. فهذا يبدو لي مخالف لقانون لوغان".
 
Advertisement
 
و"قانون لوغان" يحظر على المواطنين غير المخولين بالتفاوض مع حكومات أجنبية لها خلاف مع الولايات المتحدة الأميركية، حيث وُضع هذا القانون في سبيل عدم التقليل من قدر حكومة أميركا.

وعلى حسابه على "تويتر"ن اعترف السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي بالاجتماع ليلة السبت، خلال مؤتمر للسياسة الخارجية لقادة العالم عقد في نهاية الأسبوع في ألمانيا. وعرض روايته للأحداث، منتقدا الرئيس الأميركي دونالد ترمب لعدم إنشاء قناة دبلوماسية للمفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران.
 
 
 
وكتب ميرفي: "ليس لدي أي أوهام بشأن إيران، فهي خصمنا، والمسؤولة عن قتل الآلاف من الأميركيين ومستويات الدعم غير المقبولة للمنظمات الإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لكنني أعتقد أنه من الخطر عدم التحدث مع أعدائك"، مضيفاً بالقول إنّ أعضاء الكونغرس يتحملون مسؤولية مقابلة وزراء الخارجية.
وقال ميرفي إنّه ضغط على ظريف للسيطرة على الوكلاء الإيرانيين في العراق، وطالبه بالإفراج عن مواطنين أميركيين محتجزين بصورة غير قانونية، وكذلك التدخل للتصدي لعرقلة المتمردين الحوثيين للإغاثة الإنسانية في اليمن.

وختم قائلا: "إن الكونغرس فرع مشترك للسلطة التنفيذية، وقد وضعنا السياسة الخارجية أيضا. والتقى الكثير منا ظريف على مر السنين، في عهد أوباما وترامب".

المصدر: العربية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك