عربي-دولي

إيران "تحذر" أرمينيا وأذربيجان...

Lebanon 24
28-09-2020 | 22:00
A-
A+
Doc-P-750538-637369134292315454.jpg
Doc-P-750538-637369134292315454.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
حذّرت قوى الأمن الداخلي الإيراني، اليوم الإثنين، أذربيجان وأرمينيا، من سقوط أيّ قذائف هاون بالخطأ قرب الحدود الإيرانية خلال الاشتباكات الجارية بينهما.

وقال نائب قائد قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد قاسم رضائي، إن "أحد مطالبنا الجادة كبلد جار للبلدين هو حل وتسوية القضية عبر المفاوضات".

وأضاف العميد رضائي أن "الاشتباكات اشتدت بين البلدين خلال الأيام الأخيرة وهما يتبادلان إطلاق النيران، نحن نرصد هذا الأمر وحتى إنني وجهت صباح اليوم رسالة لحرس الحدود في الطرفين".

وطلب رضائي من البلدين "حل وتسوية القضايا عبر المفاوضات والعمل على إرساء الهدوء والاستقرار، معتبراً أن "الاشتباكات لا تخدم مصلحة أي من البلدين ومن الممكن أن يستغل الآخرون هذه القضية الحاصلة".

وأضاف "نحن بطبيعة الحال نحذر بأن لا يتم خلال تبادل النيران إطلاق أي قذيفة نحو أراضينا. لقد وقعت قذيفتا هاون قرب حدودنا عن طريق الخطأ وقمنا بتنبيههم على ذلك ونأمل بإرساء الاستقرار في هذه المنطقة".

وقال إنّ "الجمهورية الاسلامية تتابع عن كثب وبقلق الاشتباكات المسلحة بين باكو ويريفان، وإذ تدعو الجانبين إلى ضبط النفس".

وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، اليوم الإثنين، عن استيلاء قواتها في إقليم ناغورنو كاراباخ، على دبابة أذربيجانية و10 مركبات مدرّعة أخرى تحوي عتاداً عسكرياً. كما أشارت الوزارة إلى أن "القتال مع القوات الأذربيجانية استمر طوال الليل واستؤنف في الصباح"، حيث نشر الجانبان المدفعية الثقيلة، وفق إعلانهما.

ولقي ما لا يقلّ عن 16 عسكرياً والعديد من المدنيين حتفهم أمس، في أعنف اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان منذ عام 2016

فيما أعلنت أرمينيا عن التعبئة العامة في البلاد لمن هم أقل من 55 عاماً، لمواجهة التصعيد إقليم ناغورنو كاراباخ، وكشفت وزارة الدفاع الأرمينية أيضاً عن مقتل 16 جندياً لديها وإصابة أكثر من 100 آخرين في إحصائية أولية.

وكشف السفير الأرميني لدى روسيا اليوم بأن المسلّحين الذين تمّ طردهم من سوريا من قبل تركيا يشاركون في الأعمال القتالية في منطقة، وأذربيجان وصفت ذلك بـ"الهراء".

وفي وقت سابق من اليوم، أكّد نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، أن روسيا على اتصال دائم بفرنسا والولايات المتحدة في ما يتعلق بتفاقم الوضع في ناغورني كاراباخ.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت، أمس الأحد، أرمينيا وأرذبيجان إلى وقف إطلاق النار. كذلك دعت موسكو وطهران الطرفين المتحاربين إلى وقف إطلاق النار والبدء في حوار جدي لإنهاء النزاع.

وفي سياق متصل، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني سعيد خطيب زادة، إلى وقف الاشتباكات بين يريفان وباكو، مؤكداً استعداد طهران لتعبئة جميع طاقاتها لوقف إطلاق النار وبدء الحوار بين الجانبين.
المصدر: الميادين
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website