عربي-دولي

بومبيو يحض أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار

Lebanon 24
27-10-2020 | 23:30
A-
A+
Doc-P-760450-637394155496775155.jpg
Doc-P-760450-637394155496775155.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
حض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الثلاثاء، قادة أذربيجان وأرمينيا على الالتزام وقف إطلاق النار الذي تم التفاوض عليه في واشنطن وسرعان ما انهار، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الثلاثاء.

وفي اتصالين منفصلين مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، حض بومبيو "القادة على الالتزام تعهداتهم بوقف القتال والسعي لحل دبلوماسي للنزاع في ناغورنو قره باغ"، بحسب وزارة الخارجية.

وفشلت محاولة ثالثة، الاثنين، لوقف القتال بين الجيش الأذربيجاني والقوات الأرمينية في ناغورنو قره باغ، وتبادل الجانبان الاتهامات بـ"انتهاك صارخ" لوقف إطلاق النار الذي تم التفاوض عليه في واشنطن.

وكان من المقرر أن يدخل هذا "الوقف الإنساني لإطلاق النار" في المنطقة الجبلية من القوقاز منذ 27 أيلول، حيز التنفيذ، الاثنين، في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، لكن الطرفين المتحاربين أبلغا على الفور عن انتهاكه كما حدث في المحاولتين السابقتين خلال الأسابيع الأخيرة.

واتهمت وزارة الخارجية الأذربيجانية القوات الأرمينية بقصف بلدة ترتر وقرى مجاورة وكذلك مواقع لجيش باكو، مؤكدة من جانبها "الاحترام الصارم" للاتفاق.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إن القوات الأذربيجانية ارتكبت "انتهاكا جسيما" لوقف إطلاق النار كذلك عبر استهداف مواقع لمقاتلين في مناطق مختلفة عند الجبهات الأمامية بنيران المدفعية.

وانخرطت أذربيجان وأرمينيا في نزاع للسيطرة على قره باغ منذ انتزع انفصاليون أرمن تدعمهم يريفان الإقليم الجبلي خلال حرب في تسعينات القرن الماضي أودت بـ30 ألف شخص.

واندلع النزاع الحالي في 27 سبتمبر، وتتبادل أرمينيا وأذربيجان الاتهامات باستهداف المدنيين وخرق اتفاقات سابقة لوقف إطلاق النار.

المصدر: الحرّة
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website