لبنان

3 سيناريوهات تحاكي الحرب الاسرائيلية – اللبنانية

Lebanon 24
03-08-2018 | 06:06
A-
A+
Doc-P-499252-6367056748641226655b63c6979c213.jpeg
Doc-P-499252-6367056748641226655b63c6979c213.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

تحت عنوان " الحرب الإسرائيلية على لبنان... ما زالت مستبعدة" أشار يحيى الداعوق عبر "الأخبار" الى صحيفة هآرتس والقناة 11 العبرية، عرضتا في تقريرين شبه متطابقين، إشارات من جلسة خاصة للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في تل أبيب، عرض خلالها الجيش الإسرائيلي تقديراته للحرب المقبلة في مواجهة حزب الله، ومخاطر الخلل ومكامنه في الجبهة الداخلية الإسرائيلية. وإن كان التقريران يؤكدان أن عرض السيناريوهات في المجلس الوزاري المصغر قبل أسابيع، لا يعني أن الحرب باتت وشيكة، وهو ما شددت عليه المصادر الأمنية، بل هو "مجرد عرض لفرضيات إذا نشبت الحرب نفسها"، التي ما زالت مستبعدة "لأن حزب الله غير معنيّ بها"، وهي العبارة التي ترد تقليدياً في تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية للدلالة على استبعاد الحرب، دون الإشارة إلى نيات إسرائيل وتوثبها، وإن كانت هي نفسها معنية بشن "الحرب المستبعدة"، خاصة أن أصل الحروب وقرار شنّها واستمرارها، تتعلق تقليدياً بإسرائيل، لا بحزب الله أو غيره من فصائل المقاومة.

وتابع: "التقريران المتطابقان يشيران إلى إرادة تسريب ضمن قرار متخذ مسبقاً، يهدف إلى تحقيق جملة أهداف في الساحة الداخلية الإسرائيلية نفسها، وكذلك تجاه "الأعداء" في لبنان. في التقرير الأول، إشارات إلى ضرورة فهم المخاطر والتهديدات وتقلص القدرة على مواجهتها. وفي الثاني، رسالة هي للمفارقة خالية من تهديدات إسرائيلية منفلتة، رغم التهديد بإمكان أن تتواصل الحرب في حال نشوبها، لأكثر من ثلاثين يوماً.

تتضمن التقديرات كما وردت في التقريرين المسربين، ثلاثة سيناريوهات في حال نشوب الحرب: معركة عسكرية قصيرة الأمد لا تتجاوز 10 أيام، معركة عسكرية قد تصل إلى ثلاثة أسابيع؛ ومعركة طويلة الأمد تستمر لأكثر من ثلاثين يوماً. سيناريوهات ثلاثة، مفترضة نظرياً، تأتي في موازاة التشديد على أنها فرضيات غير مرتبطة بتقديرات عن فرص اندلاع الحرب شمالاً، بل مجرد عرض أمام أعضاء الوزاري المصغر، لسيناريوهات وفرضيات ممكنة نظرياً.

وتضمنت السيناريوهات التي عرضها الجيش الإسرائيلي، تحليلاً لعدد الصواريخ التي سيُطلقها حزب الله يومياً، ومعدل اعتراضها المتوقع، إضافة إلى عدد الصواريخ التي ستسقط في المناطق المأهولة مقابل تلك غير المأهولة. كذلك، عُرض العدد التقديري للإصابات في حال نشوب الحرب، كمحصلة نهائية لأيام حرب بسيناريوهاتها الثلاثة.

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website