لبنان

لبنان يحتفل باليوم الوطني للتفاح.. "تفاح بلادك الك ولولادك" (صور)

Lebanon 24
05-10-2019 | 15:53
A-
A+
Doc-P-632044-637058881645679931.jpg
Doc-P-632044-637058881645679931.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
 
احتفل لبنان باليوم الوطني للتفاح في معظم المناطق اللبنانية، في مبادرات جدية لدعم التفاح اللبناني والصناعات اللبنانية.
 
اقيم اليوم نشاط يوم التفاح اللبناني تحت عنوان "تفاح بلادك الك ولولادك" الذي دعت اليه وزارة الزراعة، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على مثلث مرجعيون - الخيام - ابل السقي، بحضور مستشار وزير الزراعة جعفر عباس، رئيس مصلحة الزراعة في النبطية حسين السقا، رئيس مكتب الارشاد الزراعي في مرجعيون فؤاد ونسة، مدير مدرسة الخيام الزراعية غيث معلوف، بلدية جديدة مرجعيون ممثلة بفاتنة بكار، ممثل عن منظمة الفاو صالح مطر، ممثل رئيس اتحاد العرقوب رئيس بلدية شويا عصام الشوفي، وعدد من موظفي الوزارة الذين قاموا بتوزيع التفاح مجانا على المواطنين والمارة.

وشارك في هذا النشاط قائد الكتيبة الهندية العقيد جيفان ب، رئيس وحدة التعاون العسكري المدني في الكتيبة الاسبانية الرائد بالدوينو، وعناصر من الكتيبتين الاسبانية والهندية وعدد من فاعليات ومزارعي المنطقة.

والقى مستشار وزير الزراعة جعفر عساف كلمة تحدث فيها عن هذا النشاط الذي ينتشر في كل لبنان، معتبرا اياه "يوما وطنيا بامتياز لانه يساهم في تسويق خيرات ارضنا من التفاح"، وشدد على "اهمية التفاح اقتصاديا وغذائيا وصحيا وزراعيا".

واكد "اهمية الزراعة في حياة الانسان، فكثير من دول العالم تعتمد في اقتصادها على الزراعة دون سواها، حيث يساهم هذا القطاع في تلك البلدان في ازدهارها وتقدمها وتحقيق التنمية المستدامة فيها".

وتابع: "ان خيار تطوير ودعم القطاع الزراعي في لبنان سيكون له آثاره على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي على مستوى الوطن بشكل عام وفي هذه المناطق بشكل خاص".

واضاف: "دعم الزراعة في هذه المناطق يشكل حجر الاساس في تأمين فرص العمل لاهل المنطقة. واحدى فروع هذه الزراعة هي زراعة التفاح الذي نحتفل به اليوم، حيث اطلقنا شعار "تفاح بلدك الك ولاولادك". والهدف من هذا اليوم الوطني هو تسويق التفاح اللبناني في الاسواق المحلية والخارجية وحث اللبنانيين في الداخل والخارج على شراء التفاح اللبناني من اجل دعم المزارع اللبناني في تسويق وتصريف انتاجه".

واستطرد: "اصناف التفاح المزروعة في لبنان اصبحت غير مرغوبة في الخارج لذلك تقوم الوزارة بمساعدة مزارعي التفاح على زراعة اصناف جديدة مأصلة ومرواة للتصدير، علما ان بعض المناطق اللبنانية من اهم المناطق في العالم التي تنتج تفاحا ذات صفات غذائية عالمية".

وختم داعيا المواطنين الى "شراء الانتاج اللبناني"، طالبا من الدولة "تأمين الطرق المناسبة لتصريف انتاج التفاح اللبناني"، كاشفا عن مساعدة ستقدمها الوزارة لمزارعي التفاح عبر مراكزها.

كما، تم توزيع عصير التفاح الطازج مجانا على المارة، بمبادرة فردية من رجل الاعمال طه قبلان.
 
 
 
 
وفي بعلبك، أحيت البلدية "يوم التفاح اللبناني" بنشاط قرب أوتيل "بلميرا" المجاور لقلعة بعلبك الأثرية، حيث تولى رئيس البلدية فؤاد بلوق وأعضاء المجلس البلدي ورئيس مصلحة الزراعة في المحافظة الدكتور اكرم وهبي، توزيع أكياس التفاح والملصقات الإرشادية عن الفوائد الغذائية والصحية لتناول التفاح، على السيارات والمارة.

بلوق

وشكر بلوق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير الزراعة حسن اللقيس على هذه الخطوة "التي من شأنها تشجيع الإنتاج اللبناني ودعم مزارعي التفاح"، متمنيا على كل الوزارات "إطلاق مبادرات لتشجيع كل الصناعات والزراعات اللبنانية ودعم الاقتصاد الوطني".

وقال: "نثمن الاهتمام بالزراعة والمزارعين اللبنانيين وبمواسمهم، آملين دعم القطاع الزراعي الذي يشكل المورد الأساسي للنسبة الكبرى من العائلات في مختلف المناطق اللبنانية، وهذا يتطلب أيضا إقامة مشاريع الري واستصلاح الأراضي وتوفير مصادر التمويل، وتنظيم الدورات التدريبية والإرشادية وحماية الإنتاج اللبناني، لتستعيد الزراعة مكانتها في بنية اقتصادنا الوطني".
 
واعتبر رئيس اتحاد بلديات بعلبك حمد حسن أن "الخطوة التي يقوم بها مجلس بلديات الاتحاد بتوزيع التفاح على ركاب السيارات على التقاطع المؤدي إلى عدد كبير من البلدات، هي خطوة رمزية معبرة، لأن دعم المزارع هو واجب الجميع، وإننا نتمنى أن تلقى الصدى الإيجابي عند الحكومة اللبنانية، بالمبادرة إلى اتخاذ الإجراءات العملية التي من شأنها تصريف الإنتاج الزراعي والصناعي اللبناني، عبر معبر البو كمال الذي تم افتتاحه مؤخرا، وغيره من المعابر التي تفتح أمامنا الأسواق العربية".
 
 
 
بدورها، تتواصل فعاليات يوم التفاح اللبناني في البترون، إذ تفاعلت المؤسسات والمحال التجارية والمصارف والشركات مع الحملة على طريقتها وكانت ضيافة تفاح الجرد البتروني في استقبال الزبائن.

وكانت جولة لفريق المركز الزراعي في البترون برئاسة المهندس داني باسيل الذي حيا المجتمع الاهلي البتروني على احتضانه هذا النهار، بحيث تجاوبت مؤسسات تجارية عدة في المدينة مع الحملة التي أطلقتها وزارة الزراعة، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وقامت بتوزيع التفاح على زبائنها.

ونوه باسيل بدور هذه المؤسسات لجهة دعم الانتاج اللبناني والقطاع الزراعي من خلال عرض المنتجات اللبنانية وتشجيع الزبائن على شرائها، مؤكدا أن "دعم الزراعة اللبنانية والانتاج اللبناني هو فعل إيمان بالأرض والهوية وإرث الآباء والأجداد".

وللمناسبة، رفعت بلدية البترون لافتات في الشارع العام شكرت لرئيس الجمهورية رعايته الحملة، ونوهت بجهود وزارة الزراعة ومديرها العام لدعم القطاع الزراعي.
 
 
 
 
أما في بلدية الدكوانة، وتحت شعار "تفاح بلادك إلك ولأولادك" الذي رعاه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ونظمته وزارة الزراعة، وزعت البلدية حوالى 2 طن من التفاح على الأهالي والمارة في ساحة الدكوانة، وشارك في هذا النشاط أعضاء المجلس البلدي والمخاتير وتلامذة مدرسة سيدة العطايا ومتوسطة الدكوانة الرسمية والهيئات التعليمية، الذين عاونوا رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة على توزيع التفاح بحضور ممثل وزير الزراعة حسين نصرالله.

وألقى شختورة كلمة قال فيها: "ليس بغريب أبدا على الدكوانة أن تلتقي على الوطنية والتعاون والمحبة والعطاء والمساعدة والمساندة. نعم، المساندة ولو بفلس الأرملة، ولنا الفخر أن نكون البحصة التي تسند الخابية، وكيف إذا كانت هذه الخابية، أي حملة اليوم، المتجسدة بدعم التفاح اللبناني يرعاها رأس الدولة فخامة الرئيس العماد ميشال عون الذي يضع نصب عينيه الإنتاج الوطني اللبناني إن كان زراعيا أو صناعيا، فمنه نتعلم وتعلمنا حب الوطن والحفاظ على أرضه وسيادته وحريته وكرامته".

أضاف: "تفتخر بلدية الدكوانة بأنها تساند حملة "تفاح بلادك إلك ولأولادك"، وهي لطالما كانت أول المبادرين والسباقة في دعم المبادرات الوطنية التي تحافظ على الإنتاج الوطني، بالإضافة الى مبادرات إجتماعية وإنسانية هي من أطلقتها، والسنوات القليلة الماضية شاهدة على ما أقول .
ومن هذا المنطلق أؤكد أن بلدية الدكوانة ستبقى في هذه الهمة الوطنية وستبقى دائما الى جانب العهد وسيده في كل المبادرات الوطنية والإجتماعية والإنسانية لنكون السند لفخامته في النهوض بالإقتصاد وإيصال سفينة لبنان الى بر الأمان".


وختم شختورة: "من هنا من ساحة الدكوانة، أشكر وزارة الزراعة بشخص وزيرها ومديرها العام على هذه الحملة الوطنية، وأشكر كل من ساهم في إنجاح هذا النشاط على أمل اللقاء الدائم في حملة وطنية جديدة وفي نشاط جديد".
 
 


 
 
 
 
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website