Advertisement

لبنان

موغيريني: موقف بريطانيا من "حزب الله" لا يؤثر على موقف أوروبا تجاهه

Lebanon 24
25-02-2019 | 14:14
A-
A+
Doc-P-560142-636867261922545899.jpg
Doc-P-560142-636867261922545899.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامن المشترك في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، بعد لقائها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: "من دواعي سروري ان اعود الى بيروت الجميلة كصديقة للبنان، كما كان سروري كبيرا بالسفر مع رئيس الحكومة والوزير باسيل والوفد اللبناني الى القمة العربية الاوروبية قادمين من شرم الشيخ، وارى ان هذه الرحلة كانت ذات دلالة لأن لبنان هو الاقرب الى الدول الاوروبية من النواحي الثقافية والاقتصادية ومن ناحية الصداقة التي تربطنا به. وسوف اتشرف غدا بافتتاح المقر الجديد لبعثة الاتحاد الاوروبي برفقة رئيس الحكومة سعد الحريري لنحتفل بأربعين سنة على وجودنا في لبنان وهي اربعون سنة من الصداقة والعمل المشترك".
اضافت:"اننا هنا لمواكبة لبنان ودعمه بما في ذلك المشاكل والتحديات التي يواجهها لبنان والتي نعرفها جيدا، وكأصدقاء نتفهم المشاكل ونحن مستعدون للتنسيق مع لبنان بغية تجاوزها. لقد بحثت مع الوزير باسيل الوضع في سوريا والتحضيرات لاجتماع بروكسل في منتصف اذار المقبل، ودعم عمل المبعوث الدولي الجديد الى سوريا غير بيدرسون الذي التقيته الجمعة الماضي، في عمله الرامي الى ايجاد السبل الآيلة الى انهاء الحرب في سوريا والتي لم تنته بعد. وبحثت مع الوزير باسيل في سبل المساعدة في تطبيق القرار 2254 بكامله، وهو يشكل بوصلة للعمل الذي نقوم به، ومساعدة السوريين على انهاء الحرب والتوصل الى السلام وتوفير الظروف للعودة الامنة والطوعية والكريمة.
Advertisement

ولا انسى انني كلما التقيت باللاجئين السوريين في لبنان، اسمع منهم رغبتهم في العودة الى بلدهم في ظل ظروف آمنة. ونأمل ان يحصل ذلك في اقرب وقت ممكن، والاتحاد الاوروبي سيبذل قصارى جهده من الناحية السياسية لكن ايضا من الناحية الاقتصادية للمساعدة في هذا المسار. واكرر ان الحرب لم تنته بعد، ونثق بالعمل الذي يمكن ان ينجز بقيادة الامم المتحدة من الناحية السياسية، وفي ضوء عمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وقد التقيت مدير الوكالة صباحا فيليبو غراندي والذي نثق بعمله بالكامل. وكما اكدت للوزير باسيل فإن مؤتمر بروكسل يمثل الفرص المتاحة للاتحاد الاوروبي للتأكيد على دعمنا للبنان وللاردن وتركيا، وللدول المضيفة الاخرى في المنطقة، من خلال دعم المجتمعات المضيفة وحشد الدعم الدولي للسوريين ودول المنطقة، لأننا لا نريد ان تغيب سوريا عن اولويات المجتمع الدولي. وسوف يواصل الاتحاد الاوروبي التركيز على حل الازمة بالطرق الديبلوماسية والسياسية وكذلك الإقتصادية. وسوف نتابع بحث المسائل الاخرى، لا سيما المواضيع الاقتصادية والمسائل ذات الاهتمام المشترك. 

وردّاً على سؤال قالت موغيريني إنّ "القرار الذي اعلنه وزير الداخلية البريطاني هو قرار وطني لدولة ما تزال عضواً في الإتحاد الأوروبي، لكنه داخلي ولا يؤثر على موقف الاتحاد الأوروبي المعروف والذي يبقى من دون تغيير، وهو ادراج الجناح العسكري وليس الجناح السياسي لحزب الله ضمن لائحة الارهاب".

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك