لبنان

بطيش ترأس الدورة الـ4 للقمة العربية التنموية: لمتابعة تنفيذ المقررات السابقة

Lebanon 24
05-09-2019 | 15:50
A-
A+
Doc-P-623143-637032954435757809.jpg
Doc-P-623143-637032954435757809.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
ترأس لبنان اليوم، ممثلاً بوزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية، التي عقدت في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة على هامش اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية، وشارك فيها أيضا وزير الدولة للتكنولوجيا والاستثمار عادل أفيوني، في حضور الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والوزراء العرب. وحضر عن الجانب اللبناني المديرة العامة للاقتصاد والتجارة عليا عباس، مندوب لبنان الدائم لدى الجامعة العربية السفير علي الحلبي والمستشار لدى رئاسة الجمهورية اسامة خشاب.
وقد عقد هذا الاجتماع بناء على طلب الجمهورية اللبنانية، رئيس القمة للسنوات الأربع القادمة، بهدف متابعة تنفيذ القرارات والمبادرات التي صدرت عن القمة التي عقدت في بيروت في بداية العام 2019.

وشدّد بطيش على وجوب "متابعة تنفيذ المقررات التي اتخذتها القمة التي استضافتها بيروت أوائل العام"، معلنا عن مبادرتين الاولى "مبادرة لإنشاء صندوق للإستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي" أطلقها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والمبادرة الثانية أطلقها رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون تتمحور حول اعتماد استراتيجية إعادة الإعمار في سبيل التنمية و"تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز محنها". 
ودعا بطيش الى "التعاون المستمر والدؤوب فيما بين الدول العربية والتنسيق التام مع الأمانة العامة للجامعة لتحقيق الاهداف التنموية".

وشرح المبادرتين كالآتي:
"1- مبادرة لإنشاء صندوق للإستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي برأس مال وقدره مائتي مليون دولار أميركي بمشاركة القطاع الخاص، وساهمت دولة الكويت الشقيقة بخمسين مليون دولار من رأس مال هذا الصندوق وفي استجابة سريعة للمبادرة الكويتية، أعلن وزير المالية القطري علي شريف العمادي، أن "دولة قطر تدعم المبادرة الكويتية وتعلن المساهمة بمبلغ 50 مليون دولار في هذا الصندوق".
2- مبادرة لاعتماد استراتيجية إعادة الإعمار في سبيل التنمية داعيا إلى وضع آليات فعالة تتماشى مع هذه التحديات، ومع متطلبات إعادة الإعمار وفي مقدمها تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز محنها، ويسهم في نموها الاقتصادي المستدام ورفاه شعوبها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة". 
وشدد على أهمية هذه "الفرصة للتباحث في كل هذه المواضيع ورؤية ما يمكن فعله سوياً في سبيل تنفيذ قرارات القمة التنموية". 
وعرض بطيش لورقة مفاهيم مقدمة من الجمهورية اللبنانية حول اقتراح الرئيس عون بإنشاء مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية وتتضمن "الحيثيات، المبادرة، الأهداف، الشركاء والأعضاء، لكي تقوم الدول العربية بدراستها، وإبداء الآراء بشأنها، علما إن لبنان سوف يدعو الدول العربية وجميع المؤسسات والصناديق التمويلية المعنية للإجتماع في بيروت لمناقشة وبلورة هذه الآليات في تاريخ يحدد لاحقا في ضوء المناقشات". 
 
أفيوني
وشارك وزير الدولة للتكنولوجيا والاستثمار عادل أفيوني في الدورة وكانت له مداخلة حول الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.
 
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website