لبنان

عرضٌ قطريٌّ "مُغرٍ" للبنان.. لكنّه قوبل بالرفض!

Lebanon 24
24-09-2019 | 10:18
A-
A+
Doc-P-628610-637049170881458558.jpg
Doc-P-628610-637049170881458558.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
كشف تقريرٌ نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية عن عرضٍ قطري للبنان وصفته بـ"المغري"، بشأن التعاون مع لبنان في قطاع الطاقة والكهرباء، إلا أنّ العرض القطري، قوبل بالرفض من قبل لبنان.
ويشير التقرير إلى أنّ زيارة وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة "قطر للبترول"، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إلى بيروت أتت كخطوة لبحث التعاون المشترك بين لبنان ودولة قطر على صعيد قطاع الكهرباء والطاقة.
وبعد اجتماعات شملت كلاً من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل ووزيرة الطاقة ندى بستاني، أنهى الكعبي جولته اللبنانية بتصريحات شدّدت على "التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والكهرباء ومن خلال إمكانية قطر استثمار إحدى البلوكات النفطية الجديدة بالإضافة إلى إمكانية تأمين بواخر للغاز لتشغيل معامل الكهرباء التي تعمل حالياً واستعداد الدوحة للمشاركة بمناقصات بناء معامل الكهرباء في لبنان". 
وينقل التقرير عن موقع "180" قوله إنّه وبعد مغادرة الوفد القطري للبنان، أبلغت قطر فرنسا أنّ الوزير لقطري الذي زار بيروت مؤخراً، لم يلمس أيّ اهتمام رسمي لبناني بالعرض الذي قدمه للحكومة اللبنانية بتأمين بواخر عائمة للغاز لتشغيل معامل الكهرباء خلال 4 أشهر وبأسعار تراعي خزينة الدولة وهي بالتالي أقل كلفة من غيرها.

وينقل التقرير عن مصادر لبنانية إشارتها إلى أنّ الرفض اللبناني جاء بسبب الانقسامات السياسية حيال هذا الموضوع وتمسّك كلّ طرف لبناني بموقفه من القضية.
وتعتبر بعض الأطراف أنّ العرض الحالي المقدّم ضمن سلسلة مشاريع "سيدر" هو الحلّ المناسب للبنان، أمّا القيام بعملية الاستبدال ستثمر عن أعباء مالية إضافية ومشاكل في الإدارة والتعيينات.
وبحسب المشروع المقدّم من "سيدر"، فإنّه يخطّط لإنتاج 4 آلاف ميغاوات من الكهرباء للبنان تقدّر كلفتها نحو 4.8 مليار دولار أميركي، حيث ستقوم الدولة اللبنانية بتأمين مبلغ 1.55 مليار دولار والقطاع الخاص حوالي 2.3 مليار دولار على أن تقدّم الدول المانحة والمشاركة في "سيدر" مبلغاً يقدّر بحوالي 1.65 مليار دولار أميركي.

المصدر: سبوتنيك
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website