Advertisement

عربي-دولي

روحاني قد يدعو إلى "تحالف الأمل" في نيويورك

Lebanon 24
25-09-2019 | 10:50
A-
A+
Doc-P-629102-637050270499956652.jpg
Doc-P-629102-637050270499956652.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أورد موقع قناة "الحرة" مقالاً حمل عنوان "رغم الاستفزازات الإيرانية في الخليج.. روحاني قد يدعو إلى تحالف الأمل"، وجاء فيه التالي: "يقف الرئيس الإيراني حسن روحاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، ليلقي كلمة من المرجح أن يحدد خلالها ما إذا كانت طهران ستتواصل من جديد مع واشنطن لتهدئة التوتر المحتدم بينهما.
Advertisement
 
ورغم التوتر الذي نشأ في المنطقة جراء الإعتداءات الإيرانية المتكررة على السفن في الخليج، قد يدعو الأمر للاستغراب بأن يدعو روحاني إلى تشكيل "تحالف الأمل" في الخليج "لضمان حرية الملاحة وتدفق الطاقة والاستقرار الإقليمي" حسبما قال مسؤول إيراني كبير لرويترز.
 
وتصاعدت حدة المواجهة بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الإتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية عام 2015، لعدم التزام طهران به، وأعاد فرض العقوبات التي تكبل اقتصادها للضغط على النظام الإيراني ودفعه إلى طاولة المحادثات.
 
وترك روحاني، الباب مفتوحا أمام الديبلوماسية قائلاً إنّ بإمكان واشنطن الإنضمام إلى محادثات نووية بين طهران والقوى الأخرى إذا تقرر رفع العقوبات.
 
لكن، ورغم جهود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء محادثات بين إيران والولايات المتحدة، قال ترامب الثلاثاء إنّه سيكثف العقوبات على طهران في إطار سياسة "الضغوط القصوى" الأميركية لإجبارها على التفاوض بشأن اتفاق أوسع نطاقا، لكن مسؤولين أميركيين ذكروا أن ترامب لا يستبعد عقد اجتماع مع روحاني إن خلا من الشروط المسبقة.
 
واقترب شبح الحرب أكثر بعد ضربة جوية على قلب قطاع النفط في السعودية يوم 14 سبتمبر أيلول مما ألحق أضرارا بأكبر منشأة لمعالجة الخام في العالم وتسبب في انخفاض إمدادات النفط العالمية بأكثر من خمسة بالمئة.
 
وتلقي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية باللوم في الهجوم على إيران وليس جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع طهران والتي أعلنت مسؤوليتها عنه. ونأت إيران بنفسها عن الهجوم".
 
المصدر: الحرة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك